اليمن: الإعلام الحربي يبث مشاهد إسقاط طائرة تجسس "كاريال" السعودية

الأحد 22 أيار , 2022 06:29 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

بثّ الإعلام الحربي اليمني مشاهد إسقاط الدفاعات الجوية اليمنية، أمس السبت، طائرة تجسسية مقاتلة نوع "كاريال" تركية الصنع التابعة للتحالف السعودي في أجواء منطقة حيران في محافظة حجة.

وأسقطت القوات المسلحة اليمنية ثاني طائرة تجسسية مقاتلة للتحالف السعودي أثناء قيامها بأعمال عدائية منذ بداية الهدنة الإنسانية والعسكرية التي لم يتبقَّ منها سوى أقل من 10 أيام. 

وتمكنت الدفاعات الجوية اليمنية في الرابع من الشهر الجاري، من إسقاط طائرة تجسسية مسلحة صينية الصنع "CH4" تابعة لسلاح الجو السعودي بصاروخ أرض جو محلي الصنع، أثناء قيامها بخرق الهدنة والقيام بأعمال عدائية في أجواء مديرية حرض بمحافظة حجة. 

وبالنسبة للطائرة "كاريال"، فهي تُعدّ الرابعة من نوعها التي تسقطها القوات المسلحة اليمنية،إذ سبق أن أسقطت طائرة "كاريال" في أجواء منطقة المرازيق في مديرية خَبْ والشَّعْف في محافظة الجوف شمال شرق اليمن في السابع من آذار/ مارس 2021، بعد نحو شهر من إسقاط طائرة تجسسية من الطراز ذاته تابعة للتحالف السعودي في أجواء منطقة المهاشمة في المحافظة نفسها في كانون الثاني/ يناير 2021 .

وأسقطت القوات اليمنية طائرة أخرى من النوع نفسه في منطقة الصَّليْف شمالي غرب مدينة الحُدَيْدَة الساحلية على البحر الأحمر غرب اليمن في 31 كانون الأول/ ديسمبر آخر يوم من العام 2019.

وطائرة "كاريال" هي طائرة من دون طيار تركية الصنع، تستخدم لغرض الاستطلاع والمراقبة والقصف الدقيق، وتعتبر أول طائرة تكتيكية من دون طيار تم تصميمها وإنتاجها وفقاً لمعيار الناتو STANAG-4671 لأغراض الاستطلاع والمراقبة.

وتتميز الطائرة بهندسة إلكترونيات طيران مبتكرة تضمن الحماية من جميع أنواع التصادم غير المنضبط، وباستخدام هذه الميزة قامت "VESTEL Defense" بأمان منظم ضد الأعطال يستخدم لأول مرة مع هذه الطائرة بدون طيار.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل