CNN: سعد الجبري يعرض على السلطات السعودية شرطا للتسوية

الجمعة 20 أيار , 2022 08:47 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

ذكرت شبكة CNN الأمريكية أن المستشار الأمني السعودي السابق سعد الجبري، عرض تسوية جميع الخلافات المالية والقانونية مع السلطات في السعودية في حال الإفراج عن اثنين من أبنائه.

وأوضحت الـCNN أن عرض الجبري جاء عبر نداء وجهه مؤخرا إلى البيت الأبيض.

وذكرت الشبكة، نقلا عن مصادر عدة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي قد يجتمعان لأول مرة في أقرب وقت ربما الشهر المقبل، مشيرة إلى أن قضية الجبري ربما تكون على أجندة مباحثات الوفدين.

وأفادت بأن إدارة بايدن تجري محادثات مع السعوديين بشأن ترتيب لقاء شخصي محتمل بينما يكون بايدن في الخارج الشهر المقبل، مشيرة إلى أنه "بالنسبة لبايدن، فإن تحسين العلاقات مع المملكة العربية السعودية يعكس الخيارات غير المريحة في بعض الأحيان التي يجب عليه اتخاذها عند التنقل في السياسات

المعقدة للنفط وحقوق الإنسان وشبكة العلاقات الشرق أوسطية".

ورأت أن "الوصول إلى التوازن في هذا الملف صعب، لأن بايدن انتقد بشكل متكرر سلفه، دونالد ترامب، لعلاقاته الحميمة مع رجال العالم الأقوياء والديكتاتوريين، بما في ذلك محمد بن سلمان". وقال مسؤولون أمريكيون إن "بايدن عارض التعامل مع بن سلمان كمسألة مبدأ بسبب دوره في مقتل الصحافي

السعودي جمال خاشقجي".

يذكر أن محكمة سعودية كانت قد قضت بسجن اثنين من أبناء الجبري البالغين، في أواخر عام 2020، بتهم غسل الأموال والتآمر للخروج من المملكة بطريق غير قانوني وهي اتهامات ينفيها الاثنان.

وفي صيف 2020 اتهم الجبري ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية مدنية بمحكمة اتحادية أمريكية بإرسال عملاء في 2018 إلى كندا، حيث يعيش الجبري، لقتله. 

وفي يناير 2021 ادعت مجموعة من الشركات المملوكة للدولة في السعودية في دعوى مرفوعة في كندا أن الجبري اختلس مليارات الدولارات من أموال الدولة أثناء عمله بوزارة الداخلية.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل