السودان ... مقتل 160 شخصا في أعمال عنف في دارفور

الإثنين 25 نيسان , 2022 10:21 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعلنت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين سقوط عشرات القتلى والجرحى، ونزوح أكثر من 20 ألف شخص، خلال هجوم مجموعات شبه عسكرية تابعة للحكومة على محلية كرينك بولاية غرب دارفور.
وقال آدم رجال، المتحدث باسم المنسقية العامة للاجئين والنازحين في الإقليم، إنه قتل ما لا يقل عن 160 شخصاً. كما أعلنت هيئة محامي دارفور بالسودان، أمس، أنه إلى جانب سقوط قتلى وجرحى، نزح حوالى 20 ألفا جراء الاقتتال منذ اندلاعه الجمعة.
وذكرت الهيئة (مستقلة) في بيان: “اندلعت أحداث دامية مؤسفة بمنطقة كرينك بولاية غرب دارفور نجم عنها سقوط العديد من الضحايا والجرحى من أهالي المنطقة ومن المهاجمين ونزوح ما يقارب 20 ألفا من أهالي المنطقة”.
وتابع: “وفي الأسابيع الماضية شهدت عدة مناطق في دارفور أحداثا دامية مماثلة بمنطقة جبل مون، ومناطق أخرى بولاية غرب دارفور كما وفي جنوبها مؤخرا بين قبيلتي الرزيقات والفلاتة وقبل ذلك بولاية شمال دارفور ووسطها”.
وتفاقم العنف في دارفور عقب إنهاء مجلس الأمن الدولي تفويض البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد)، في 31 ديسمبر/كانون الأول 2020، والتي ظلت لنحو 13 عاماً تعمل في حماية المدنيين.
وقال المتحدث الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين آدم رجال لـ”القدس العربي”، أن الهجمات على المنطقة متواصلة منذ ثلاثة أيام، في وقت انسحبت القوات المشتركة المناط بها حماية المدنيين في دارفور من المنطقة مع بداية الهجوم. وشدد على أن إقليم دارفور يشهد نذر عودة الحرب، متوقعا أن تكون أكثر فداحة من سابقتها.
وقال عضو تنسيقيات لجان مقاومة غرب دارفور، أحمد خليل، لـ”القدس العربي”، إن “المجموعات المحسوبة على قوات الدعم السريع هاجمت المنطقة، بعد مقتل اثنين من الرعاة ليلة الخميس بالقرب من قرية بئر دقيق، التي تبعد حوالى 5 كيلومترات غرب كرينك”.
وأشار إلى أن قصاصي الأثر التابعين للمجموعات المسلحة قالوا إن من قاموا بالجريمة موجودون داخل معسكر كرينك، وطالبوا بتسليمهم فوراً، دون السماح للشرطة والأجهزة المختصة بالقيام بمهامها والتحقيق في الجريمة.
وأضاف: “بعدها بدأ الهجوم بسيارات الدفع الرباعي والمدافع الثقيلة على معسكرات النازحين في كرينك والقرى المحيطة بها، صبيحة الجمعة”، مشيرا إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة 16 آخرين في اليوم الأول للهجوم، بينما حرق معسكر بشكل كامل وشهدت المعسكرات الأخرى حريقا جزئيا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل