الشيخ قاسم: حزب الله شكَّل لجانه الانتخابية وسيحرص على إجراء الانتخابات

الأربعاء 15 كانون الأول , 2021 08:58 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكَّد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم وجود حملة ممنهجة ومنظمة على حزب الله وحلفائه وعلى المقاومة في لبنان وفي ‏المنطقة تديرها أمريكا، ويعمل معها الأتباع الذين يوجهون ويتقاضون الأموال من أجل السير في هذه الحملة، مشيرًا إلى أنَّه ينخرط فيها بقايا 14 آذار في لبنان، وبعض جماعات المجتمع المدني الذين تديرهم السفارة الأمريكية  في لبنان، وعناوين الحملة واحدة ‏ضد حزب الله وضد المقاومة وضد سلاحها.

وفي كلمة له خلال لقاء تجمع العلماء المسلمين، قال الشيخ قاسم: "يعتبرون أنَّ كل ما يحصل من مشاكل ‏وتعقيدات وأخطار في لبنان يُرَدُّ إلى المقاومة من أجل تشويه صورتها، ظنًا منهم أنهم بذلك ‏يُسقطونها في نظر الناس، الهدف هو تشويه الصورة وقلب الحقائق لكسب التأييد الدولي ‏والمال الخليجي، من أجل التأثير في نتائج الانتخابات النيابية القادمة، لأنهم يعوِّلون عليها في التغيير وفي الحصول على أكثرية متقدمة.

وأشار إلى أنَّ "الزمن غلبهم في الفترة السابقة، وحصلت المقاومة ‏على نتائج باهرة، لم يعلموا ولم يدركوا كيف استطاعت هذه المقاومة الضعيفة عددًا وعدَّة أن تسطع في بضع عقود لا تتجاوز أربعة عقود كل هذه التحديات والصعوبات ‏والعقبات وإسرائيل التي تدَّعي أنها لا تقهر، والوضع الدولي الذي يساندها لتكون علمًا ‏مضيئًا يربح وينجح في لبنان، ويحرك المنطقة بأسرها لمصلحة شعوبها حتى تقف بوجه الاحتلال وبوجه الظلم والاستعلاء".

وأضاف الشيخ قاسم: "لقد هالهم أن تحصل هذه النتائج، لذا وجدوا أنفسهم أمام لبنان القوي، وثلاثية الجيش ‏والشعب والمقاومة، ولم يتمكنوا خلال الفترة السابقة من أن يخدشوا العلاقة بين الثلاثي، ولم ‏يتمكنوا أيضًا من إعادة لبنان القوي إلى لبنان الضعيف وهذه مشكلة حقيقية واجهتهم".

وأوضح أنَّ "المستكبرين احتشدوا وعلى رأسهم أمريكا وعملاؤهم في المنطقة وراء إسرائيل في ‏عدوان سنة 2006 وكان عنوان العدوان سحق حزب الله، لإلغاء كل شيء اسمه مقاومة في ‏المنطقة. فهالهم أن الحزب انتصر عليهم وأصبح أقوى وأصلب من ذي قبل، وانقلب السحر ‏على الساحر".

وأكَّد نائب الأمين العام لحزب الله أنَّ "لبنان الذي نريد هو لبنان المحرَّر من الاحتلال الذي لا يقبل التبعية لأحد، ويكون ‏محميًا بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، وبتوازن الردع مع إسرائيل، ولا يحمي ‏الفاسدين والمفسدين، وأن تكون السلطة في خدمة الناس لا أن يكون الناس في ‏خدمة السلطان. هذه رؤيتنا للبنان الذي نريده".

وشدَّد على أنَّه "لا يحق لمن خرَّب لبنان بالحروب الأهلية والحروب الداخلية والمجازر التي ارتُكبت أن يرسم صورة لبنان المستقبل ويدَّعي أنَّه يمثلها، نحن لا نريد لبنان على ‏شاكلة هؤلاء الذين يمتهنون الفتن والحروب الأهلية، ولا يحق لمن يفضل إسرائيل على ‏الفئة المجاهدة المقاومة في لبنان أن يتصدر المشهد وأن يُعطي هذه الصورة عن لبنان".

ولفت الشيخ قاسم إلى أنَّ "من ضحَّى من أجل لبنان، من أجل كرامة لبنان، من أجل معنويات لبنان، هم الأولى أن ‏يمثلوا هذا البلد، من الذين ضحوا بلبنان من أجل سيطرتهم وأنانيتهم وعنصريتهم".

وتابع: "قولوا ما تريدون حول لبنان، ونحن نقول ما نريد حول لبنان، لا يتحملون أن نقول رأينا ‏بلبنان كما نريد، لأنهم يعتبرون أن هذا الرأي قوي ومدعوم بالحجة، مدعوم بالتضحيات، ‏وبالتالي سيغلبهم، فيلجأون إلى الشتائم والصراخات وتعميم بعض المواقف من أجل أن يحدثوا ‏ضجة في البلد ليقولوا أن هذه الضجة هي الحقيقة، "وأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع ‏الناس فيمكث في الأرض"، هذا الصراخ لا قيمة له، وبالتالي تعالوا لنقول رأينا وتقولوا آراءكم ‏وليحكم الناس على ما تقولون وما نقول".

وبيَّن الشيخ قاسم أنَّ "المقاومة من هذا الشعب اللبناني، وتضحيات أبنائها بكل فصائلها من الشيخ إلى المرأة ‏إلى الشاب إلى الطفل هؤلاء حرروا هذا البلد من إسرائيل، المقاومة تصدت للفتنة، بل ‏تصدت للفتن المتنقلة التي تكررت ولكنها لم تتمكن من أن تستمر بسبب موقف المقاومة ‏وحلفاؤها، وآخرها الفتنة الكبرى التي قامت بها القوات اللبنانية بإحداث مجزرة في الطيونة ‏من أجل أن يجرونا إلى معركة داخلية يمكن أن تؤدي إلى حربٍ أهلية، لاعتقادهم أن هذا ‏الأمر ينفعهم في قيادة لبنان المستقبل المنهار بفعل أعمالهم العدوانية والإجرامية، ولكن حكمة ‏وصبر قيادي حزب الله وحركة أمل وجمهور المقاومة بشكل عام هو الذي فوَّت هذه الفرصة، فانقلب السحر على الساحر، ولم ننجر إلى ما يريدون".

كما أكَّد سماحته أن "سلاح المقاومة هو لمقاومة إسرائيل ومواجهة احتلالها، والكل يعلم بأنه لولا المقاومة لما ‏خرجت من لبنان، عندما دخلت إسرائيل سنة 1982 قالت بأنها تريد القضاء على المقاومة ‏الفلسطينية، ثم أخرجت الفلسطينيين المسلحين إلى تونس حتى يبعدوا عن حدود فلسطين، ‏واعتقدت إسرائيل أن الأمر انتهى، ولكن مع ذلك بقيت محتلة، ومن سنة 1985 إلى سنة ‏‏200، 15 سنة وهي تحتل أراضي واسعة في الجنوب، معنى ذلك أن إسرائيل توسعية وتريد ‏القضاء على فكرة المقاومة، فمن الذي ألزم إسرائيل أن تخرج سنة 2000؟".
 
وتابع: "أنتم ترون اليوم كل الصحف ووسائل الإعلام تتحدث يوميًا عن تهديدات إسرائيل للبنان ‏وللفلسطينيين، لإيران وللعالم، ودائمًا منطقها أنها تريد أن تهجم وأن تقاتل وأن تعتدي لتحقق ‏أهدافها، والعالم المستكبر لا يحرك ساكنًا، كيف نواجه إسرائيل؟ لولا وجود سلاح حزب ‏الله، ووجود المقاومة بكل فصائلها، ووجود توزان الردع في لبنان، هل كان يمكن أن يكون ‏لبنان منذ سنة 2006 حتى الآن آمنًا؟ أبدًا، كان يمكن أن تحتله إسرائيل مرة أخرى وتكمل ‏مشروع التوطين الذي تريده، وتأخذ أجزاءًا منه عندما ترى لبنان ضعيف ولا قدرة له على ‏المقاومة، ولكن لأن لبنان قوي بمقاومته وجيشه وشعبه هي لا تتجرأ أن تقوم بهذا الأمر ‏وتحسب ألف حساب، ومع ذلك تهديداته دائمة".

وسأل الشيخ قاسم من يرفضون المقاومة: "كيف تواجهون إسرائيل إذا اعتدت؟ وكيف تمنعونها ‏من العدوان؟ وكيف تحررون هذه الأرض؟ سيقولون نلجئ إلى مجلس الأمن، لقد جرَّبنا مجلس ‏الأمن، فمجلس الأمن مع إسرائيل وليس مع الحق، جربنا الدول الكبرى ، والدول الكبرى ‏تقلب المجرم الإسرائيلي مدافعًا عن نفسه والطفل الفلسطيني الذي يقاتل من أجل أن يحمي ‏بلده وأهله مجرمًا، كيف يمكن الاعتماد عليهم".

وأضاف: "سلاحنا هو الذي يوقف إسرائيل عند حدها، سلاحنا هو الذي يحرر أرضنا، سلاحنا ‏هو الذي يوجد الردع في منطقتنا، سلاحنا هو الذي يحقق عزة وقوة لبنان، وقوة حضور ‏المقاومين في المنطقة، سلاحنا هو الذي يمنع إسرائيل من أن تعتدي علينا".

وأشار إلى أنَّ "الذين يرفضون سلاحنا ماذا يريدون؟ يقولون السلاح يجب أن يكون بيد الدولة، لا ‏مشكلة، ولكن: هل سلاح الدولة يحمي من إسرائيل؟ فالجيش اللبناني ممنوع عليه أن يملك ‏قدرات تمكنه من المواجهة وهو عنده أهلية لذلك ولكن لا يتركونه. إذًا نحن في هذه الحالة ‏يجب أن نكون مساندين ومساعدين، المقاومة في لبنان ليست بدلًا عن الجيش، المقاومة في ‏لبنان هي مساندة ومساعدة من أجل التحرير.  وإلًا أعطونا حلاًّ آخر لنحرر وندافع!".

وأوضح أنَّ "الجماعة التي ترفض سلاح المقاومة لا مشكلة عندهم أن يتم احتلال لبنان، ولا مشكلة ‏لديهم أن يطبعوا مع إسرائيل، ولا مشكلة لديهم مهما وصلت النتائج. أما نحن فعندنا ‏مشكلة، ولذلك نعبر عن موقفنا وقناعتنا بمواجهة العدو وليس مواجهتكم أنتم".

ونصح الشيخ قاسم رافضي المقاومة أن "لا تكونوا أدوات للعدو بشكل غير مباشر وغير مقصود، لأنه أكيد هناك ‏أناس يطالبون بنزع سلاح المقاومة وهم لا يعرفون الأبعاد والأهداف (مع حسن الظن بهم)، ‏ففكروا بالنتيجة، أي طريق يقيم بنتائجه، إذا كان رفع السلاح في البلد ونزع السلاح في البلد ‏يؤدي إلى احتلال وعدوان إسرائيلي يجب أن نحافظ عليه. على كل حال بعض الذين ‏يضعون قاعدة نزع السلاح من أجل أن يكون السلاح حصريًا بيد الدولة هم يعرفون تمامًا أن ‏هذا من مصلحة إسرائيل وتقويتها، ويعلنون هذا الموقف".

وقال: "نحن احتكمنا إلى الشعب اللبناني حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه، مع الشعب قاتلنا، من ‏خلال الشعب وصلنا إلى المجلس النيابي، من خلال هذا الشعب كنا أعضاء في الحكومة ‏اللبنانية، الآن نحن أقوياء لأن لدينا التفاف شعبي كبير، السلاح وسيلة لمواجهة إسرائيل، ‏وأداة لمواجهة إسرائيل، لكن قلوب الناس المحبة التي تتعاطف وتتكاتف معنا وتدعمنا بكل ‏أشكال الدعم، هؤلاء هم الأصل وهم الأساس وهم الذين اختارونا ، وقوتنا في لبنان داخل ‏لبنان هم هؤلاء الذين نمثلهم. لم نستعمل سلاحنا في الداخل ولن نستعمله في الداخل، ترونا ‏نذهب إلى مراكز الاقتراع، في مركز نربح وآخر نخسر، ضمن تركيبة الدولة نتوفق أن نوصل ‏أحدا ونفشل أن نوصل عشرة، لأنها تركيبة البلد وطبيعته فنعمل وفق الدستور وكل هذه ‏الترتيبات القائمة".

وبيَّن أنَّه "لقد ضجَّ منكم مموّلوكم، نحن نعرف أنّ السفارة الأمريكية أرسلت بطلبكم واجتمعت ‏معكم السفيرة الأمريكية، واجتمع معكم وليم بيرنز عندما أتى إلى لبنان وشتمكم لأن لا ‏نتائج حيويّة على الأرض، وعَدتم السّفيرة بالملايين في التظاهر فتبيّن أنّ  التظاهرة ألف أو ‏ألفان في الذكرى السنوية ل، 17 تشرين، لامتكم على الوعود التي لا تستطيعوا تحقيقها، ‏لأنكم تفتعلون حضورًا من غير التأييد الشعبي، ولا يصح الحضور بالتأييد الأجنبي، ولا بالدّعم ‏الدولي أو الإقليمي أو ما شابه، يجب أن يكون حضوركم وتمثيلكم على أساس اختيار الناس، ‏فالذي يملك شعبية تؤيّده ولو كانوا مائة يساوون ألفا ينزلون في لحظة توزيع الأموال ويختفون ‏بعدها من الحضور".

وأضاف الشيخ قاسم: "نحن نعتبر أنّ عملنا في لبنان مشروع ويجب أن نستمر بقناعاتنا، للأسف بعض رؤوساء ‏الأحزاب اللّبنانية يرفعون الصوت ضدّ حزب الله لاستدراج المساعدات المالية للانتخابات ‏النيابية، هذا عيب، أن يكون الهدف من مواجهتنا ليس من أجل الموقف وإنّما التّمويل ‏الأجنبي ليكون لكم دور في الانتخابات، لقد هزلت، على كلّ حال: لا يصلح العطار ما ‏أفسد الدهر".
 
وتابع: "اعلموا أنّ هذا شيء من ‏الإفلاس لأن لا منطق لديكم ولا دليل، وهذا الذي تفعلونه سيزيد المقاومة والمقاومين ‏إصرارًا  وتمسكًا، وسيزيد أهل المقاومة وحلفاءها إلتفاف حولها، لأنهم يرون أنّ هناك ‏ظلم وإساءة، وهذه الإساءة موجّهة إلى المقاومة وإلى عظمتها البعيدة عنكم".

وأوضح أنَّه "لم نكن يومًا إلّا واضحين وصريحين من اليوم الأوّل وقلنا إنّ إيران تدعمنا بالمال ‏والسلاح علنًا، ولكن لم تأخذ شيئًا لها، دلُّوني على شيء واحد أخذته إيران لمصلحتها، ‏بكلّ ما حقّقناه لمصلحتنا، الأرض التي حرّرناها هي أرضنا، والمجاهدون الذين جاهدوا هم ‏شبابنا وشاباتنا، والنّتائج التي حصلت في لبنان هي لدينا ومعنا، وكلّ الإمكانات التي تعطيها ‏إيران وآخرها المازوت الإيراني هو لمصلحة الشعب اللبناني، وهذا موثق بالدّليل العملي الذي ‏انتشر في كلّ لبنان".

وذكر أنَّه "بينما أنتم لا تتكّلمون عن مصادر تمويلكم، ويقولون أنّها تبرّعات من بعضهم البعض! نحن نعلم أنّكم تقبضون من أمريكا ومن بعض دول الخليج، كونوا جريئين ‏وأعلنوا ذلك. أسأل سؤال: لماذا يعطونكم الأموال؟ لأنّهم يريدون منكم أن تسخّروا لبنان ‏لسياساتهم، فرق كبير بين ما نأخذه من إيران لمصلحتنا ومصلحة لبنان، وبين ما تأخذونه من أمريكا وبعض دول الخليج لتسخّروا لبنان لمصالحهم. أنتم تخرّبون ولا تعمرون. على كل حال أقول بكل وضوح: المقاومة كالشمس لا يُطفئها صياحكم، وأمرنا إلى الله تعالى ونضع ‏الكمامات لنتقي تلوث البيئة".

نائب الأمين العام لحزب الله رأى أنَّ "اليوم هناك تجاذب كبير حصل حول القاضي بيطار، تحول القاضي بيطار إلى مشكلة، ‏ناس معه وآخرين ضدّه، والسبب الأساسي أنّه خرج عن العدالة إلى مصلحة الاستنسابيّة، ‏وكان واضحًا أنه يستهدف فريق في لبنان وهو فريق المقاومة وحلفائها ومن معها، لماذا لا ‏نعالج هذه المشكلة؟ هناك ثلاثة طرق لمعالجة هذه المشكلة: من خلال مجلس القضاء ‏الأعلى، ومن خلال المجلس النيابي، ومن خلال الحكومة، قبل أن يدَّعي أحد أنّه بريء ولا ‏علاقة له وأنّ المؤسّسات يجب أن تسير بشكلٍ عادي وطبيعي، فليعالج المشكلة قبل أن تكبر، نحن عندما نصرّ على معالجة مشكلة البيطار لأنّنا لا نريد لها أن تكبر أكثر، نريد أن ‏تسير العدالة بمسارها الطبيعي، وأهل الضحايا وشهداء المرفأ يأخذوا حقوقهم، ويُعرف من هو ‏المذنب ومن هو المقصِّر، ويحاسب على العمل ولكن بعدالة، فأين العدالة إذا كان يوجد ‏عددًا من الأشخاص الآن قيد الاعتقال والقاضي نفسه يقول هؤلاء ليسوا مذنبين، لماذا ‏الاستمرارية في اعتقالهم؟ فمن يريد الحل عليه أن يذهب لحلّ المشكلة".

أمّا في موضوع سعر صرف الدولار وارتفاعه، فرجَّح الشيخ قاسم "أنّ هناك مجموعة من الإجراءات ‏يستطيع المسؤولون أن يقوموا بها، مثلًا: ألّا تستطيع الحكومة برئيسها وبعض أعضائها أن ‏يتّخذوا قرارًا له علاقة برصد المواقع التي ترفع الأسعار وتؤثّر معنويًا ونفسيًا على الناس فيصبح ‏السعر مرتفعًا من منصّات غريبة أو منحرفة أو متآمرة، فإذا وضعوا يدهم على هذه المنصّات ‏يمكن أن يستقر أكثر سعر الدولار، يمكن للقوى الأمنية والمعلومات والمخابرات أن يكتشفوا ‏من هم الذين يبثّون هذه المعلومات الخاطئة التي تؤثّر على الناس، فالعمل لا يحتاج إلى ‏تعقيدات كبيرة، بالتّقنية كلّه يظهر ويُكشف".

وسأل: "هل الحلّ دائمًا يكون بالبحث عن كيفية ردم خسائر المصرف المركزي والمصارف على حساب المودعين؟ فلنقلب المعادلة، لنقول أنّ الأصل هو حقوق المودعين، ‏كيف نصل إلى حقوق المودعين، بالتأكيد هناك مصارف يجب أن تُقفل، خذوا قرار أن ‏تفتحوا مصارف جديدة، والغوا المصارف القديمة ، وقوموا بإجراء بهيكلة معيّنة حتى يتحمّل ‏أولئك الذين تاجروا بأموال الناس وتصرّفوا بشكلٍ غير صحيح لمصلحة المودعين، يوجد حلول ‏ولكن المفروض التّصدي لها".

وفي السياق، أعلن الشيخ قاسم أنَّ "حزب الله شكَّل لجانًا انتخابيّة على مستوى كلّ المناطق اللنانية والقطاعات والشعب ‏والأحياء، وبدأ بإجراء اتّصالات مع الحلفاء من أجل التهيئة للانتخابات النيابية القادمة، ‏نحن حريصون أن تجري هذه الانتخابات في موعدها ومتحمّسون لها، لأنّه أولًا تطبيق ‏للقانون، وثانيًا من المفيد بعد هذه الفترة الطويلة من الزمن أن يحصل تجديد في الحياة ‏السياسية حتى نرى ماذا يختار الناس، ونحن نقبل بأي خيار يختاره الناس، ومهما كان ‏هذا الخيار، ولذلك نحن مع الانتخابات النيابية، وإن شاء الله تجري في موعدها، ولا ‏نرى مؤشرات من عدم إجرائها في موعدها، وسنعمل لنكون أقوياء وممثّلين للشعب ‏اللبناني بأقصى ما يمكننا ذلك، وبالنهاية الشعب هو الذي يقول كلمته ونحن نقبل بهذه ‏الكلمة".

وأشار إلى أنَّه "معروف أنّ الدولة هي المسؤولة عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلد، حزب الله ‏عندما رأى أن الدولة لا تقوم بالجهود المطلوبة وبدأت تتدهور، حاول أن يقوم بعملية تكافل ‏اجتماعي بالقدر الذي يستطيعه، فقمنا بأنشطة لها علاقة بمساعدات تموينية، ومساعدات ‏بالأدوية والطبابة، ومساعدات في ترميم بعض المنازل، أثناء كورونا ولا زلنا حتى الآن، آلاف ‏من الأخوة والأخوات يعملون لمواجهة هذا الوباء على مستوى لبنان، وقمنا باستقدام المازوت ‏الإيراني في لحظة لم تكن هذه المادة متوفرة، فوفرناها لكلّ اللبنانيين من دون استثناء، ولمن ‏يرغب بذلك، والآن مشروع التدفئة أيضًا لكلّ اللبنانيين لمن يرغب بذلك، هذا ما نستطيعه، ‏وطبعًا هذا لا يكفي ولكن بحسب القدرة، وهذا عملٌ مرممٌ لأخطاء وتقصير الدولة، لأن ‏الدولة هي المسؤولة وهي التي تتقاضى الضرائب، وهي التي تملك الموازنات والإمكانات، نحن كحزب لا نملك الإمكانات الواسعة لنقدم ومع ذلك نقدم أقصى ما نستطيع قربة إلى الله ‏تعالى".

وعن أحداث مخيم برج الشمالي، قال الشيخ قاسم: "هذه أحداث مرفوضة جملة وتفصيلًا مهما كانت المبرّرات، ويجب أن يُحاسب المرتكب أو المرتكبون حتى ولو كانوا أفرادًا وتصرفوا بقناعات منهم ‏ليأخذ الجميع الدرس، لأنّنا يجب أن نحافظ على أهلنا في المخيّمات كما في باقي لبنان بعيدًا ‏عن سلاح الفتنة، وبعيدًا عن تصفية الحسابات بطريقة عسكرية، وبعيدًا عن إثارة القلاقل ‏التي تربك الناس، أتمنّى أن يقدر المسؤولون من كل الأطراف أن يصلوا إلى نتيجة حاسمة في ‏هذا الأمر".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل