مستشفى ألماني يتنبّى الروبوت "فرانزي" للتنظيف والغناء للمرضى

الإثنين 22 شباط , 2021 01:02 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

ينهمك "فرانزي" في العمل فينظف على أتمّ وجه أرض المستشفى الذي يوظفه في مدينة ميونخ الألمانية، لكن في وسط أزمة تفشي وباء "كورونا"، ابتكر هذا ​الروبوت​ لنفسه مهمة جديدة تقوم على الترويح عن المرضى وطاقم العمل في المكان.

يبادر الروبوت "فرانزيسكا" بالألمانية كل من يعترض طريقه المبرمج سلفاً، سائلاً بصوته الأنثوي الحاد: "هل يمكنك التنحي جانباً أرجوك؟ عليّ أن أنظّف"، فهو يتولى عملية ال​تنظيف​ في المستشفى. وفي حال لم يمتثل أحد ما، عندها يردّد الروبوت بإصرار رافعاً صوته: "عليك أن تتنحّى! أريد فعلاً أن أنظّف!"، وفي حال لم يكن ذلك كافياً، يبدأ ​الإنسان الآلي​ بذرف دموع رقميّة تنساب من مصباحين يمثلان عينيه، فيتبدّل لونهما.

وتقول كونستانس ريتلر من شركة "دكتور ريتلر" التي تتولى تنظيف مستشفى نويبرلاخ: "مع انتشار الوباء، باتت الزيارات محظورة، فيقوم الروبوت "فرانزي" بالتمويه قليلاً عن المرضى".

ويجوب "فرانزي" ثلاث مرات في النهار ردهة المدخل في المستشفى، مجهّزاً بممسحة ​آلية​ بدل رجليه. ويستلطف الإنسان الآلي الذي لا يزيد ارتفاعه عن متر، المرضى، فيصوّره بعضهم فيما يحادثه بعضهم الآخر. تصيح سيّدة مسنّة حين ترى "فرانزي": "ها هي صديقتي!".

من جانبها، تقول مسؤولة التنظيف في المستشفى تانيا زاخيرل، وهي تبتسم: "كانت إحدى المريضات مؤخراً تنزل 3 مرات في اليوم لتتحدث مع الروبوت".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل