ولاية تكساس الأمريكية بلا كهرباء وماء جرّاء العاصفة الثلجية

الجمعة 19 شباط , 2021 05:54 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

استمر انقطاع الكهرباء عن مئات آلاف المنازل في أنحاء تكساس، العاصمة الأميركية للنفط والغاز، رغم عودة الخدمة تدريجيا، في وقت واجه البعض نقصا في المياه أيضا بينما بدأت موجة البرد المميتة التي اجتاحت جنوب غرب البلاد تتجه شرقا.

وأصدرت خدمة الأرصاد الجوية تحذيرا من عاصفة شتوية على أجزاء من البلاد بدءًا من شرق تكساس وصولا إلى ولاية ماريلاند في الساحل الشرقي.

وأفادت الهيئة أن العاصفة ستجلب معها الجليد والصقيع وتتسبب بتساقط ثلوج كثيفة على أجزاء من تكساس ولويزيانا وأركانسو ومسيسيبي في حين تتجه باتّجاه الشمال الشرقي فيما تتسبب بانقطاع للكهرباء وتضرر الأشجار بينما تشكّل خطرا على القيادة. وعلى الرغم من أن كتلة الهواء القطبي بدأت تخفف قبضتها عن منطقة في البلاد لم تعتد على برد قارس كهذا، إلا أن درجات الحرارة ستبقى منخفضة، بحسب خدمة الأرصاد.

وأفادت أنه "يتوقع أن تسيطر درجات حرارة دنيا وقصوى قياسية ببرودتها على جنوب وسط الولايات المتحدة حتى صباح السبت"، وأضافت أنه "بإمكان السهول الكبرى ووادي مسيسيبي أن تتوقع درجات حرارة يومية غير اعتيادية تتراوح ما بين 20 و30 درجة أقل من الطبيعي".

وكانت انقطعت الكهرباء وانخفض ضغط المياه لدى مئات الآلاف من سكان هيوستن في تكساس، وقال رئيس بلدية هيوستن سلفستر تيرنر على تويتر إن "ضغط المياه خفيف للغاية. أرجوكم أن لا تتركوا المياه جارية لتجنّب انفجار الأنابيب".

وصدرت إرشادات لنحو سبعة ملايين شخص من سكان تكساس بغلي المياه قبل شربها أو استخدامها للطهي، وقال توبي بيكر الذي يترأس لجنة تكساس لجودة البيئة إن نحو 246 ألف شخص تأثروا بالأضرار التي لحقت بشبكة المياه.

وعمدت شركات الكهرباء في تكساس لقطع التيار دوريا لتخفيف الضغط عن الشبكات بعد أن قام السكان باستخدام أجهزة التدفئة الكهربائية.

وأفادت "إيه آر سي أو تي"، التي تتولى إدارة شبكة الطاقة في الولاية، أنها أعادت الطاقة إلى نحو 1,6 مليون منزل. وقال رئيسها بل ماغنس في بيان "نعمل على مدار الساعة لإعادة الطاقة إلى أهالي تكساس".

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل