مسؤول في البيتِ الأبيَض: الوِلايات المتّحدة لن تُسيطر على الوَباء

الإثنين 26 تشرين الأول , 2020 09:23 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اعترف أحد كِبار مُساعدي الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنّ الوِلايات المتّحدة "لن تُسيطر على الوبَاء".

وفي حديثٍ مع شبَكة سي إن إن قال رئيس موظّفي البَيت الأبيض مارك ميدوز إنّه لا يُمكن هزيمة كوفيد-19 إلّا مِن خِلال "مَجالات التّخفيف" مثل اللّقاحات والعِلاجَات، مشيراً إلى أنّ السّيطرة على الفيروس لم يكُن هدفاً واقعياً لأنّه "فيروس معدّ مثل الإنفلونزا".

وتأتي تصريحَاته في وقتٍ تتَزايد حالات الإصَابة بفيروس كورونا في الوِلايات المتّحدة، قبلَ تسعة أيّام من الإنتخابات الرّئاسيّة في البِلاد.

وواصَل نائب الرّئيس الأمريكي مايك بنس الحملة الإنتخابيٍة على الرّغم من إصابة عدد من فريقهِ بفيروس كورونا.

وقال المرشّح الدّيمقراطي للرّئاسة جو بايدن في بيان إنّ البَيت الأبيض يلوّح "بعَلم الهَزيمة الأبيض"، مستشهِداً بتصريحات ميدوز التي أظهرت أنّ إدارة ترامب "تخلّت عن واجِبها الأساسي المتمثّل في حِماية الشّعب الأمريكي".

يُذكر أنّه توفّي أكثر من 225 ألف شخص في الوِلايات المتّحدة بفيروس كورونا.

وتحوّل الفيروس في الوِلايات المتّحدة ساحة معركة سياسيّة قبل الإنتخابات المقرّرة في 3 تشرين الثّاني/ نوفمبر وساهم في زيادةِ معدّلات التّصويت المبكّر وعبر البَريد.

وقال خبير الأمراض المُعدية الأمريكي أنتوني فاوتشي في حديثٍ مع بي بي سي إن لُقاح كوفيد-19 يُمكن أن يكون مُتاحاً في الوِلايات المتّحدة قبل نِهاية العام إذا ثبُت أنّه "آمن وفعّال"، لكنّ الجُرعات الأولى منه ستُتاح للأشخاص بحسب أولويّة كلّ منهم.

وأضاف أنّ الأمر سيستَغرق "عدّة أشهر حتى عام 2021" قبلَ أن يتوفّر اللّقاح على نِطاقٍ أوسَع.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل