حرب دبلوماسية بين اليونان والدنمارك... بسبب " جبنة الفيتّا "

الأربعاء 01 تموز , 2020 10:47 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

على مدى عقود سرق الاحتلال الإسرائيلي من العرب أكلاتهم التراثية وادّعى أنها أكلات لمجتمعه، كالتبولة والحمص والفلافل وغيرها من الأطعمة. كان الرد على هذا الأمر  خجولاً، لم يتعدّ الجمعيات المعنية بالتراث والمناهضة للكيان. 

تصور أن جبنة فيتا أدت إلى حرب دبلوماسية بين اليونان والدنمارك، لأن الأخيرة صنعتها وصدرتها من دون وجه حق.

وقامت اليونان بتفويض الاتحاد الاوروبي لبدء إجراءات قانونية ضد الدنمارك بسبب مزاعم تخصيصها جبن الفيتا، وفق ما أعلنت وزارة الزراعة اليونانية، وتعتبر بعض الدول أن المطبخ الشعبي هو جزء من السياحة والتجارة ومن غير المسموح أن تقوم أي دولة بتصنيع مماثل، وهذا ما لا تكترث له الكثير من البلدان العربية التي تزخر مجتمعاتها المحلية ومطابخها الشعبية بمنتوجات حصرية باتت مشاعاً أمام كيانات ودول امتلكت الإمكانيات والمكر. 

وقالت وزارة الزراعة اليونانية في بيان: وافق وزير الزراعة على تفعيل الإجراءات القانونية التي اتخذتها المفوضية الأوروبية ضد الدنمارك لانتهاكها قوانين متعلقة ببلد المنشأ لمنتج معين. ويعتبر جبن الفيتا منتجاً يونانياً رمزيا، وفق الوزارة التي أضافت أن الدنمارك رفضت التعاون مع قوانين الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن، وقالت أثينا: إن كوبنهاغن سمحت للمنتجين الدنماركيين بتصنيع "جبن مماثل للفيتا" وتصديرها إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل