ناشيونال إنترست: كتاب بولتون يكشف كيف حاول ترامب التفاوض مع الأسد للإفراج عن "رهائن"

السبت 20 حزيران , 2020 08:50 توقيت بيروت مقالات مختارة

مقالات مختارة

كتب فريد زكريا مقالة نشرت في صحيفة واشنطن بوست أشار فيها إلى أن الكتاب الجديد لمستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون وبحسب الخبراء والتقارير، يكشف بأن "المشكلة الحقيقية" بترامب ليست "جهله" أو سياسته وإنما "شخصيته".

وقال الكاتب إنه لطالما تخوف من شخصية ترامب، وإن الاخير يضع مصالحه الشخصية والسياسية فوق أي اعتبار آخر، سواء الاخلاق أو حتى القانون.

كما أضاف الكاتب بأن ما يثير القلق أكثر من أي شيء آخر هو تعامل ترامب مع الصين، مردفاً بأن السياسة الأميركية حيال الصين هي أهم عمل يقوم بها أي رئيس أميركي. وتابع بأن ترامب تعاطى مع موضوع الصين بشكل يسمح بالتلاعب والإستغلال من أجل خدمة مصالحه الشخصية وتحديداً تعزيز فرصه للإنتخاب لولاية ثانية.

ولفت الكاتب إلى أن ترامب – وبحسب كتاب بولتون – عرض على الصين خفض الرسوم الجمركية على السلع الصينية مقابل قيام بيكن بشراء منتوجات زراعية أميركية، وذلك بهدف زيادة شعبيته في الولايات الأميركية الزراعية.

وفي الختام قال الكاتب إن كتاب بولتون يبيّن بشكل واضح الثمن الباهظ لدعم ترامب، وإن الاخير سيدفع أي ثمن ويبرم أي صفقة ويخرق أي قانون من أجل ضمان بقائه ونجاحه.

هذا وكشف موقع “National Interest” بأن الكتاب الجديد لمستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون يروي كيف أن الرئيس السوري بشار الاسد رفض التفاوض مع الولايات المتحدة للإفراج عن "رهائن" اميركيين محتجزين في سوريا.

وقال الموقع إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وبحسب كتاب بولتون، أراد الإتصال بنظيره السوري الرئيس بشار الأسد لإجراء مفاوضات حول الافراج عن "رهائن" أميركيين، إلا ان ذلك قوبل برفض سوري حيث رفض السوريون الحديث مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حتى.

كما تابع الموقع بأن بولتون يروي في كتابه كيف أنه وبومبيو كانا يعارضان إجراء هذه المفاوضات مع سوريا، وكيف أن رغبة ترامب بالإتصال بالأسد عقدت الامور فيما يخص دور أميركا عموماً في سوريا.

كذلك كشف الموقع بأن بولتون يروي كيف أن ترامب هدد بتوجيه ضربة مؤلمة جداً لسوريا بعد ما رفضت الاخيرة التفاوض معه، (وهو تهديد لم ينفذه ترامب حتى الآن).


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل