بالصور ... الكشف عن طيور وحيوانات تعود لأكثر من 4000 عام في مصر

السبت 23 تشرين الثاني , 2019 04:28 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

أعلنت وزارة الآثار المصرية الكشف عن خبيئة تضم عشرات المومياوات والتماثيل لطيور وحيوانات قدسها قدماء المصريين مثل الأسود والقطط تعود إلى عصر الأسرة الخامسة من الدولة الفرعونية القديمة بمنطقة سقارة الأثرية جنوب غرب محافظة الجيزة.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، خلال مؤتمر صحفي صباح اليوم السبت، بدأنا العمل منذ العام الماضي، بعثة مصرية خالصة عملت هنا، كان المعروف عن هذه المنطقة أنها جبانة للقطط، لكننا وجدنا أنها جبانة للحيوانات والطيور المقدسة.

وأضاف وزيري "تعود المومياوات والتماثيل المكتشفة للأسرة الخامسة، أي منذ أكثر من 4000 عام، وأعيد استخدامها (الجبانة) مرة أخرى في العصر المتأخر"، وتم العثور أيضا على أكبر جعران في العالم، كما عثرنا على مومياء لحيوان، كان غريبًا بالنسبة لنا لكن بعد الفحص اكتشفنا أن المومياء لأسد صغير (شبل)، وأيضا 5 مومياوات لأسود صغيرة.

وأردف وزيري وجدناهم في حفرة كانت تحوي 25 صندوقا، أهم ما فيهم تمثال نيث وأيضا تم العثور على كمية كبيرة من التماثيل الخشبية بعضها عليه بقايا ذهب.

كما دعا وزيري لأن تخصص وزارة الآثار متحفًا خاصة لعرض مكتشفات هذه الخبيئة وقال "سنحاول أن تعرض حفائر هذا الكشف في متحف مستقل".

ورجح وزيري أن يكون هذا الأسد هو "سخمت" (أنثى الأسد) ابنة الآلهة "باستيت" معبودة الحنان والوداعة والتي كان يصورها القدماء في صورة قطة، وأحيانا جسد امرأة ورأس قطة، وتشير بعض الأساطير إلى أن باستيت تتحول إلى سخمت عندما تغضب لتنتقم من الأعداء.
 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل