الصين .. الحرب الباردة لا تزال مشتعلة في قلب "بومبيو"

الإثنين 18 تشرين الثاني , 2019 08:55 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اعتبرت الصين أن وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، ينتهج إيديولوجية الحرب الباردة التي "لا تزال مشتعلة في قلبه"، رغم انتهائها منذ 30 عاما، مما يضر بالعلاقات بين البلدين.

ورأي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، "قنغ شوانغ"، في مؤتمر صحافي، تعليقا على تصريحات" بومبيو" الأخيرة بشأن بلاده انها شائعات لا تستحق أي انتقادات".

وأضاف: "أود فقط أن أشير إلى أن الحرب الباردة انتهت قبل 30 عاما، لكن الحرب الباردة في قلب بومبيو لم تنته بعد. إنه لا يرى التطور في العالم، ولا يسمع صوت الشعوب ولا يشعر بسير الزمن".

وأعرب "قنغ شوانغ" عن أمل الصين في أن "يتخلى بومبيو عن مفاهيم الحرب الباردة وأن ينظر بموضوعية في العلاقات الثنائية بين البلدين دون تأجيج الميول المعادية للصين".

وسبق أن وجه بومبيو انتقادات عديدة إلى الصين على خلفية قضايا عدة، بما في ذلك حالة حقوق الإنسان في البلاد ووضع الأقلية المسلمة في إقليم "شينغيانغ" الذاتي الحكم، وذلك على خلفية "الحرب التجارية" المستمرة بين البلدين. ومؤخرا، اتهم بومبيو السلطات الصينية بشن هجمات إلكترونية على الناتو وتقويض "أمن الاتصالات" الخاص بالحلف، الذي دعاه إلى أن يتغير ويتكيف مع "التهديدات الجديدة".‎


مقالات وأخبار مرتبطة
الانتخابات الجرائرية
كيف تعرف أهل الحق فــي زمــن الفـتـن؟
مخطـطــات تهـويـديـــة في القدس والضفة الغربية
خلف الحبتور: العرب واليهود أبناء عمومة لا يجوز أن يتقاتلوا!
من ذاكرة التاريخ

عاجل