بعد تهديد ترامب بتدمير اقتصادها ... الأسهم التركية تواصل التراجع

الثلاثاء 08 تشرين الأول , 2019 02:43 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

سجل المؤشر الرئيسي لبورصة إسطنبول تراجعا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، وذلك على خلفية تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتدمير الاقتصاد التركي.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء أن المؤشر تراجع بـ0,7% خلال التعاملات، بعدما كان أغلق الإثنين على تراجع بـ0,5%.

وأضافت الوكالة أن سعر صرف الليرة شهد تحسنا الثلاثاء حيث ارتفع بـ0,3% ليسجل الدولار 5,8124 ليرة قرب الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي لإسطنبول، وذلك بعدما تراجعت الليرة بـ2,5% الإثنين.

وكان ترامب هدد الإثنين بـ”تدمير اقتصاد تركيا” إذا ما قامت أنقرة بأي أفعال يعتبرها “تتجاوز الحدود” في سوريا، بعدما كان أعلن ليلة الأحد/الإثنين أنه لن يمنع عملية عسكرية تركية في شمال سوريا.

وكتب ترامب على تويتر، كما ذكرت بقوة في وقت سابق، ومن أجل أن أؤكد إذا ما قامت تركيا بأي أفعال، أعتبرها بحكمتي العظيمة التي ليس لها مثيل، أفعالا تتجاوز الحدود فإنني سوف أدمر الاقتصاد التركي وأمحوه تماما كما فعلت من قبل.

وبدأت الأسواق التركية في التراجع حتى قبل تهديد ترامب. وقال الخبير المالي التركي بوراك دميرشيوغلو إن “ترك الولايات المتحدة الساحة لتركيا يعني أيضا ترك تركيا تتحمل التكاليف والمسؤولية وحدها”، مضيفا أن السوق ربما تظل مضطربة حتى يكون هناك بعض الوضوح بعد التوغل التركي المرتقب في شمال سوريا.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل