نصائح لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

الأحد 06 تشرين الأول , 2019 01:45 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

الذاكرة تستقبل المعلومات من الأعضاء الحسية وتحتفز بها لمدة ثوانى فى الذاكرة القصيرة وإما أن تنسى وإما أن تخزن بالذاكرة طويلة المدى .

وتقوية الذاكرة لا تنحصر فى كونها مسألة جينية وراثية بل إنها تأتى بكثرة التدريب فيستطيع الإنسان إكتسابها بكثرة الممارسة للإنسان الذى يريد أن يقوم بذلك أما الإنسان الكسول الذى يهتم فقط باللعب وتضيع الوقت لن يستطيع تقويتها

تعرف على أعشاب لتقوية الذاكرة 

– إكليل الجبل: يطلق عليه أيضا إسم الروزمارى وهو من الأعشاب العطرية النفاذة ويمكن تحضيره مثل طريقة تحضير الشاى ويساهم فى تغذية خلايا المخ ويحسن القدرات الذهنية .

– الشاى الأخضر: لاحتوائه على عناصر معدنية هامة للذاكرة كالزنك , الكروم , السيلينيوم والمنغنيز كما يحتوى على فيتامين ج ومادة مضادة للأكسدة تسمى ” البوليفينول ” وأيضا مركبات الفلافونويد إلى جانب التوكوفيرول والكاروتينات ولذا فهو يعمل على تحفيز الخلايا العصبية ويساعد على إنتاج العديد من الخلايا الدماغية الجديدة فيساعد على تقوية الذاكرة ويقوى القدرة على الحفظ السريع ويقلل من النسيان .

– رهوديولا:  يطلق عليها أيضا إسم (عصا هارون أو تاج الملك) وتتميز هذه العشبة بأنها تساعد على تحسين الذاكرة لقدرتها على زيادة نسبة مادة ” الأستيل كوين ” بالدماغ إلى جانب أنها تحسن الحالة المزاجية فتساعد على التخلص من الإكتئاب لأنها تساعد فى زيادة نسبة الدوبامين والسيروتونين .

– أشواغاند: تسمى أيضا (الجنسنغ الهندى) وهى تساعد فى التخلص من التعب والقلق فيساعد ذلك على تقوية الذاكرة والتقليل من النسيان .

كما يوجد عدد من الفيتامينات يلعب دور هام فى تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ وعدم النسيان مثل فيتامين ب6 لأنه يساعد فى تكوين الناقلات العصبية التى تعمل على تحسين الذاكرة , فيتامين ب9 , يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء فينشط الدورة الدموية بالدماغ ويؤثر إيجابيا على الذاكرة وفيتامين ب12 يمنع إنكماش المخ حتى عند تقدم العمر فيساعد فى التقليل من مشكلة النسيان .

مأكولات لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ وعدم النسيان .. عليك بمعرفتها ..

– التونة، الجمبرى والسردين: لأن هذه المأكولات تحتوى على أوميغا 3 وهو مكون هام جدا للجسم وينشط الدماغ ويزيد من القدرة على الإنتباه.

– البصل: يزيد قدرة الإنتباه وبالتالى من القدرة على الحفظ وعدم النسيان وذلك لإحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج ويساعد على إمتصاص الحديد الذى يساعد فى إيصال الأكسجين للدماغ.

– المكسرات: لها فوائد عدئدة ومنها تقوية الذاكرة وتقوية الأعصاب ومنها عين الجمل , الفول السودانى والفستق.

– الباذنجان الأسود: يحتوى على مادة ” النياسين ” وهى تعزز وظائف الدماغ .

– السبانخ: تحتوى على الفوليك أسيد والحديد وفيتامين أوك والمنغنيز ولذا تساعد بشكل واضح على تحسين وظائف الدماغ وتقى من الإصابة بفقدان الذاكرة .

– البروكلى: يحتوى على نسبة عالية من الفوليك أسيد فيساعد على نشاط الدماغ .

– الليمون: تناول الليمون يساعد فى زيادة القدرة على التركيز والإستيعاب .

– الشوكولاتة: من المعروف أنها تحتوى على الكافيين وبها مواد غذائية هامة ولذا فهى تساعد على تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ وتحسين المزاج .

نصائح عليك إتباعها :

– النوم الجيد: الحصول على عدد ساعات كافية من النوم يساعد الإنسان على إكماله يومه بنشاط وحيوية كما أن ذلك يساعده على التذكر وعدم النسيان وسرعة الحفظ .

– الغذاء الصحى السليم: لابد من تناول نظام غذائى يحتوى على جميع الفيتامينات والعناصر اللازمة لجسم الإنسان والتى تساعده على القيام بوظائفه اليومية ومنها التذكرة وعدم النسيان وسرعة الحفظ وننصحكم بتناول المواد الغنية بالبروتين وقليلة الدهون .

– شرب الماء: ننصحك عزيزى السائح بالإكثار من شرب الماء لما لها من فوائد عديدة خاصة لحمايتها للجسم من الجفاف فيساعد ذلك المخ على أداء وظيفته بشكل سليم وصحى .

– ممارسة الرياضة: عليك أن تعلم أن ممارسة الرياضة مفيدة لجسم الإنسان بشكل عام حتى أنها تساعده فى التذكر وسرعة الحفز لأنها تعمل على ضخ الدماء فى جميع أجزاء الجسم بما فى ذلك الدماغ ونصح العلماء بضرورة الكرض حوالى 150 دقيقة أسبوعيا وأيضا ننصحكم بممارسة رياضة اليوغا لأنها تساعد على الإسترخاء والتخلص من الطاقة السلبية .

– القراءة: قراءة الكتب والمقالات وغيرها تساهم بشكل كبير فى زيادة التحصيل وبالتالى التدريب على التذكر وسرعة الحفظ .

– الإبتعاد على المعاصى فقد قال الإمام الشافعى:

    شكوت إلى وكيع سوء حفظى    فأرشدنى إلى ترك المعاصى

    وأخبرنى بأن العلم نور        ونور الله لا يهدى لعاصى .

– سماع الشئ الذى تريد حفظه كثيرا .

– كتابة المعلومات التى تريد تذكرها لأن الكتابة تساهم بشكل كبير فى ذلك .

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل