فايننشال تايمز: السعودية تمارس عمليات إجبار على العائلات الثرية للاستثمار في اكتتاب أرامكو

الجمعة 20 أيلول , 2019 04:23 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريرا أكدت فيه أن المملكة السعودية تقوم بإجبار العائلات الثرية على ضخ أموال في عملية اكتتاب أسهم بشركة النفط أرامكو، التي تخطط السعودية لطرحها في السوق المالي قريبا، وذلك كجزء من عملية التقييم التي يقدرها ولي العهد محمد بن سلمان بتريليوني دولار.

ونقلت الصحيفة عن 8 أشخاص قالوا إنهم جزء من خطة لبناء الثقة في صفقة أرامكو والتي تعرضت نهاية الأسبوع الماضي لضربة قاسية عندما دمرت صواريخ وطائرات مسيرة أجزاء من منشآت النفط في أبقيق وحقل خريص النفطي.

وأشارت المصادر، إن الهدف هو “لي ذراع” و”إجبار” بعض العائلات الثرية في المملكة لكي يصبحوا مستثمرين أساسيين فيما يطلق عليها أكبر طرح عام في التاريخ.

واكدت الصحيفة إلى أن عددا من العائلات التي استُهدفت، سُجن أفراد منها في فندق ريتز كارلتون في الرياض عام 2017 و2018، فيما أطلقت الحكومة عليها في حينه حملة مكافحة الفساد، وقال أشخاص على علم بما حدث إن بعض المحتجزين تعرضوا للتعذيب وتم الإفراج عن غالبيتهم بعدما توصلوا لتسويات مالية مع الحكومة.

وتقول الصحيفة، أن من الذين تعرضوا لضغوط للاستثمار في الطرح العام لأرامكو الوليد بن طلال، رجل الأعمال والملياردير المعروف الذي كان من بين معتقلي ريتز كارلتون، ولا تزال معظم أرصدته مجمدة في السعودية، حيث تم طرح فكرة استخدامها في شراء حصص في أرامكو.

وقال ممول سعودي إن عددا من العائلات السعودية الثرية تم الحديث معها، فقد طُلب من ثري سعودي دفع 100 مليون دولار أمريكي، وذلك حسب أحد مستشاريه وتوصل رجل الأعمال الذي كان من بين معتقلي ريتز كارلتون لتسوية مع السلطات تخلى فيها عن أرصدة ووافق على دفع أقساط شهرية لدفع تعهداته إلى الحكومة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل