العراق وإكسون موبيل يواصلان المفاوضات حول مشروع نفط متكامل في البصرة

السبت 10 آب , 2019 04:03 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أعلن العراق، استمرار المفاوضات مع شركة إكسون موبيل الأمريكية لاستثمار مشروع نفط جنوب العراق المتكامل في محافظة البصرة.

وذكر بيان صحافي لوزارة النفط، استمرار مفاوضاتها مع شركة إكسون موبيل الأمريكية حول مشروع جنوب العراق المتكامل”، مشيرا إلى أن “عدم التوصل الى اتفاق أو إبرام عقد بين الطرفين لا يعني انتهاء المفاوضات أو إقصاء شركة إكسون موبيل من هذا المشروع.

وأضاف البيان لا صحة لما ورد من أنباء عن إبرام وزارة النفط أو شركة نفط البصرة عقودا مع شركتي بريتش بتروليم (بي بي) البريطانية وإيني الإيطالية حول جزء من هذا المشروع”، وقالت إنها “تنفي هذه الأنباء وترفض التلاعب بالمعلومات والحقائق من قبل بعض الصحافيين.

وأوضحت أن العقود مع شركتي (بي بي، وإيني) اقتصرت على تجهيز مواد لأنبوبين نفطيين بحريين لغرض تأهيلهما لضمان نقل النفط الخام وتصديره عبر منظومة التصدير الجنوبية ضمن خطط الوزارة لزيادة الطاقة الخزنية والتصديرية التي تهدف إلى تحقيق زيادة وانسيابية عالية في تدفق النفط الخام من الحقول النفطية، إلى منافذ التصدير واستقرارها، تنفيذا لالتزاماتها وتعاقداتها مع الشركات العالمية ضمن الخطط المرحلية والمستقبلية، إضافة إلى ضمان تحقيق الإيرادات المالية للخزينة الاتحادية.

وأكد بيان وزارة النفط أن “المشاريع الإستراتيجية الكبيرة تتطلب مزيدا من الوقت والبحث والتفاوض والدراسات الفنية والمالية والقانونية وغير ذلك، وبما يخدم مصلحة الأطراف المعنية، وأن الحكومة والوزارة تهدفان إلى تحقيق أعلى منفعة مالية واقتصادية من هذه المشاريع وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية”.

وأوضح “أن مشروع الجنوب المتكامل يضم مجموعة من المشاريع الحيوية منها: تطوير حقلي بن عمر وأرطاوي، ومشروع تجهيز ماء البحر المشترك، وتوسيع وتطوير منظومة الخزن والنقل والتصدير، فضلا عن بناء وحدتين لمعالجة وتصنيع الغاز المصاحب”.

وبحسب بيان سابق للحكومة العراقية، فإن القيمة التقديرية لمشروع الجنوب المتكامل يبلغ أكثر من 53 مليار دولار، ويشمل مشاريع عملاقة في مجالات تطوير حقول نفطية وغازية، ورفع طاقة تصدير المنافذ التصديرية من جنوبي العراق إلى أكثر من 6 ملايين برميل يوميا، ومنشآت نفطية وغازية كبيرة متنوعة، بمرحلة استثمارية تستمر 30 عاما.
 


مقالات وأخبار مرتبطة
٥٠ عاماً على إحـْـراق المَسْجد الأقصَى  المُبَارك
بَعد أن أدوا منَاسِك الحَج  يُكحلون عيُونهم بزيَارة  رَوضة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
سيشاهد العالم البث المباشر لتدمير ألوية «العدو»
"إرهاب الدولة" يحاصر السعودية ويهدد مستقبلها

عاجل