الأمم المتحدة تطالب بخفض استهلاك اللحوم للحد من الاحتباس الحراري

الجمعة 09 آب , 2019 03:11 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

قال تقرير أعدته هيئة تابعة للأمم المتحدة عن آثار التغير المناخي، ان من الضروري خفض استهلاك العالم من اللحوم، للحد من الاحتباس الحراري وتقليل الضغوط المتنامية على الأراضي وعلى المياه، وتحسين الأمن الغذائي والصحة والتنوع الحيوي.

ورغم أن التقرير لم يصل إلى حد المطالبة الصريحة بالاستغناء نهائيا عن اللحوم، فقد دعا إلى تغييرات كبرى في عادات الزراعة والأكل، للحد من آثار النمو السكاني وتغير الأنماط الاستهلاكية على الموارد المجهدة من الأراضي والمياه.

وقالت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، ان الاعتماد على الأغذية النباتية والأغذية الحيوانية من مصادر مستدامة يمكن أن يتيح مساحة تصل إلى عدة ملايين من الكيلومترات المربعة من الأراضي للاستخدام بحلول 2050، وربما يمنع انبعاثات تتراوح بين 0.7 و8.0 غيغاطن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

واجتمعت الهيئة الحكومية الدولية هذا الأسبوع في جنيف في سويسرا لوضع اللمسات الأخيرة على التقرير الذي ينتظر أن يكون دليلا للحكومات التي ستجتمع في تشيلي هذا العام لبحث سبل تنفيذ اتفاقية باريس لعام 2015.

وقالت الهيئة ان من الممكن أن تكون الأرض مصدرا لغاز ثاني أكسيد الكربون، المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري، أو مصرفا للتخلص منه، وإن تحسين إدارة الأراضي يمكن أن يسهم في معالجة التغير المناخي.

يقول العلماء أنه منذ عصر ما قبل الثورة الاجتماعية ارتفعت حرارة الهواء على سطح الأرض بمقدار 1.53 درجة مئوية أي بمثلي الزيادة في متوسط درجة الحرارة العالمية البالغ 0.87 درجة، الأمر الذي تسبب في مزيد من موجات الحر والجفاف والأمطار الغزيرة وكذلك تدهور حالة التربة والتصحر.

وحسب التقرير فإن الاستخدام البشري يؤثر تأثيرا مباشرا في أكثر من 70 في المئة من سطح الأرض في المناطق الخالية من الثلوج، وأن الزراعة تستهلك 70 في المئة من استخدامات المياه العذبة.

وكانت الزراعة واستغلال الغابات وغيرها من أنشطة البشر لاستخدام الأراضي مصدر 23 في المئة من صافي الانبعاثات الإجمالية من الغازات المسببة للاحتباس الحراري خلال الفترة من 2007 إلى 2016.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل