تخطي الإفطار ممكن أن يؤدي إلى الموت

الجمعة 09 آب , 2019 02:26 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية


إذا كنت من الذين يتخطون وجبة الفطور، فربما يرتبط ذلك بخطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وفقاً لدراسة جديدة.

فقد أشارت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، إلى ارتباط تخطي وجبة الفطور بشكل كبير بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة الوفاة المرتبطة بالسكتة الدماغية.

وقال الدكتور وي باو، أستاذ مساعد في علم الأوبئة بجامعة آيوا، إنه بعد دراسة العمر والجنس والعرق والحالة الاجتماعية والاقتصادية والنظام الغذائي ونمط الحياة ومؤشر كتلة الجسم والحالة المرضية، وجدت الدراسة أن أولئك الذين لم يتناولوا وجبة الفطور كانوا أكثر عرضة بنسبة 87% لخطر وفيات القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الفطور كل يوم.

تخطي الفطور وأمراض القلب والأوعية الدموية

تضمنت الدراسة بيانات من 6550 شخصاً من البالغين الأمريكيين بين عامي 1988 و1994، تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عاماً، وقد أبلغوا عن عدد المرات التي تناولوا فيها وجبة الفطور، تم الإبلاغ عن 2318 حالة وفاة حدثت خلال فترة متابعة متوسطة بلغت 18.8 عامًا، منهم 619 وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

أفاد 5.1% من هؤلاء البالغين، أنهم لم يتناولوا وجبة الفطور مطلقًا، 10.9%نادرا ما يتناولون وجبة الفطور، 25% تناولوا الفطور في بعض الأيام، و59% تناولوا الفطور كل يوم.

وفقا للدراسة، مقارنة مع أولئك الذين يتناولون وجبة الفطور كل يوم، فإن البالغين الذين لم يفعلوا ذلك، كانوا أكثر عرضة لخطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والوفاة المرتبطة بالسكتة الدماغية.

الأهم من ذلك، وجدت الدراسة فقط وجود علاقة بين تخطي وجبة الفطور وخطر الموت المبكر، وليس أن تخطي وجبة الفطور تحديداً يسبب أي نتائج من هذا القبيل. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان تخطي الوجبة قد يؤدي في الواقع إلى تقصير العمر المتوقع وسبب وجود مثل هذه العلاقة.

تعقيدات تخطي الفطور

أشارت الدراسة بشكل عام، إلى أن تخطي تناول وجبة الفطور يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة، ارتفاع الكوليسترول أو الدهون في الدم، ارتفاع ضغط الدم، السكري من النوع الثاني، متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب.
 


مقالات وأخبار مرتبطة
بَعد أن أدوا منَاسِك الحَج  يُكحلون عيُونهم بزيَارة  رَوضة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
سيشاهد العالم البث المباشر لتدمير ألوية «العدو»
تهويد.. هدم.. تهجير..  وتبقى القدس عاصمة الجغرافية  الفلسطينية
"إرهاب الدولة" يحاصر السعودية ويهدد مستقبلها

عاجل