قادة إفريقيا يوقعون اتفاقاً “تاريخياً” للتجارة الحرة

الإثنين 08 تموز , 2019 10:55 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أعلنت دول الاتحاد الإفريقي أمس الأحد رسميًا، توقيع اتفاق تجاري رئيسي خلال قمتها في نيامي لطالما سَعت إليه باعتباره “خطوة تاريخية نحو السلام والازدهار”.

فبعد 17 عامًا من المفاوضات الصعبة، أطلق الاتحاد الإفريقي “المرحلة التشغيلية” لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي وصفها رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي بأنها لحظة تاريخية.

 

وقال فكي، إن حلماً قديماً يتحقق، والآباء المؤسسون سيكونون فخورين بذلك، مشيرًا الى أن منطقة التبادل الحر الإفريقية ستكون “أكبر فضاء تجاري في العالم”.

وقال رئيس النيجر البلد المضيف محمد إيسوفو، أحد أكثر المتحمسين لمشروع منطقة التبادل الحر القارية، “هذا أكبر حدث تاريخي بالنسبة إلى القارة الإفريقية، منذ إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية في العام 1963، وأعلن مسؤولو الاتحاد الإفريقي إطلاق “الأدوات التشغيلية” الخمس لمنطقة التجارة الحرة هذه.

 

ووافقت الدول على “قواعد المنشأ ومراقبة وإزالة الحواجز غير الجمركية، وعلى نظام إلكتروني موَحد للدفع ومركز معلومات لرصد التجارة الإفريقية”، وفق مفوضية الاتحاد.

وأعطت مصافحة رئيسَي نيجيريا وبنين دفعًا للاتفاق، وسط تصفيق الحضور في القمة صباح الأحد في عاصمة النيجر.

 

ومع دخول نيجيريا وبنين الى اتفاق التجارة الحرة، فإن 54 دولةً عضو في الاتحاد الإفريقي من أصل 55 باتت موقعة عليه، ما عدا اريتريا التي أعلنت أنها لا تزال تدرس مسألة الانضمام.

وشارك زهاء 4500 موفد ومدعو في القمة، بينهم 32 رئيس دولة وأكثر من مئة وزير بالعاصمة النيجرية التي افتتحت مطارًا جديدًا وشهدت تشييد مبان وفنادق وشق طرق واسعة.

بداية تحول لإفريقيا.

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل