أول رئيسة لسلوفاكيا تؤدي اليمين الدستورية

السبت 15 حزيران , 2019 07:11 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي


أدت المحامية السلوفاكية المدافعة عن البيئة زوزانا تشابوتوفا، اليمين الدستورية أول رئيسة للدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وفاجأ خطابها المراقبين لخلوه من انتقاد للحكومة وهو ما طبع حملتها الانتخابية.

والناشطة التي تعمل في خدمة المجتمع وكان شعار حملتها "التصدي للشر" لم تكن معروفة جدا قبل ترشحها لرئاسة الدولة العضو في منطقة اليورو والبالغ عدد سكانها 5,4 مليون نسمة.

والمحامية البالغة من العمر 45 عاما فازت في الانتخابات التي جرت في آذار بحصولها على 58 بالمئة من الاصوات، مستفيدة من استياء الناخبين من الائتلاف الحاكم بعد عام على اغتيال صحافي استقصائي أغرق البلاد في أزمة.

وقالت في خطاب أداء اليمين في براتسيلافا لم آت إلى هنا لأحكم، بل لأخدم المواطنين وسكان سلوفاكيا وتدافع هذه المسؤولة السياسية الليبرالة عن حق الاختيار وتنادي بحقوق أكبر للمثليين.

كانت تشابوتوفا واحدة من عشرات آلاف المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشارع بعد مقتل الصحافي يان كوتشياك وخطيبته بالرصاص في منزل في شباط 2018.

وأجبر رئيس الحكومة آنذاك روبرت فيكو على الاستقالة لكنه لا يزال زعيم الحزب الحاكم كما إنه حليف مقرب من رئيس الوزراء الحالي بيتر بيليغريني.

وفي خطابها، أعلنت تشابوتوفا دعما تاما لعضوية سلوفاكيا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ودافعت أيضا عن البيئة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل