مجلس الأمن يدعو الأطراف في اليمن لسحب القوات من 3 موانىء رئيسية

السبت 23 شباط , 2019 10:19 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

دعا مجلس الأمن الدولي الأطراف في اليمن إلى التطبيق الفوري لاتفاق سحب القوات من ثلاثة موانىء رئيسية ومخزن الحبوب في الحديدة.

وفي إعلان صدر بالإجماع، رحب أعضاء المجلس الخمسة عشر بالاتفاق الأخير الذي رعته الأمم المتحدة بين حركة "أنصار الله" والتحالف السعودي.

ودعا المجلس إلى "التطبيق الفوري" للمرحلة الأولى من هذا الاتفاق والتي تشمل سحب الأطراف المختلفة لمقاتليها من موانىء الصليف ورأس عيسى ثم من مدينة الحديدة. ويبدأ تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة الانتشار في الحديدة غداً الأحد بحسب ما أعلن وكيل محافظة الحديدة علي قشر.

وأضاف قشر أن رئيس الفريق الأممي في الحديدة مايكل لوليسغارد أبلغ لجنة حكومة صنعاء بأن تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة الانتشار سيبدأ اليوم السبت، مضيفاً أن رد لجنة التنسيق كان إيجابياً بالموافقة والاستعداد.

رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي قال إن دول التحالف السعودي تمارس الضغوط على مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن بهدف استمرار الحرب وحرف مسار السلام.

وأضاف الحوثي في تغريدة له على تويتر أن "العدوان الأميركي السعودي الإماراتي وحلفاءه يعملون على إعاقة تنفيذ اتفاق السويد ويمنعون المنظمات من توزيع الإغاثة كما يضغط على المبعوث الأممي لتبني مزاعم لشرعنة استمرار العدوان".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل