ما علاقة البكتيريا بمذاق القهوة المثالي؟

الثلاثاء 05 شباط , 2019 03:28 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

 


وجد علماء أن البكتيريا تلعب دورا  هاما في جعل طعم القهوة رائعا، من خلال محاربة الكائنات الحية الدقيقة الأخرى، ومن المعروف أن الكائنات الحية الدقيقة الهامة لتحقيق أفضل مذاق على الإطلاق للقهوة، هي "Leuconostocs" و"lactobacilli" لكن العلماء يقولون إن هناك أنواعا أخرى من الميكروبات قد تلعب أيضا دورا هاما.

وهذا النوع من البكتيريا هو نفسه الذي يحول الملفوف إلى مخلل ويحفز تخمير العجينة وتتكاثر البكتيريا في حبوب البن أثناء عملية التخمير، حيث غالبا ما تترك القهوة لمدة تصل إلى 24 ساعة لتحسين نكهة مشروب القهوة النهائي.

وقال البروفيسور لوك دي فويست، الذي أجرى الدراسة في جامعة فريجي في بروكسل إن فنجان القهوة هو المنتج النهائي لسلسلة معقدة من العمليات المتمثلة في الزراعة ومعالجة ما بعد الحصاد والتحميص والتخمير.

وأضاف البروفيسور دي فويست أنه من الصعب رسم رابط سببي بين الجراثيم والمركبات المتطايرة في حبوب البن، أي تلك المركبات التي تسهم في إعطاء القهوة رائحتها، حيث أن العديد من المركبات يمكن أن تكون ناتجة عن التمثيل الغذائي للبكتيريا في حبوب القهوة أو من مصدر كيميائي، ومع ذلك، رأينا تأثير المجتمعات الميكروبية، لا سيما بكتيريا حمض اللاكتيك.

وأوضحت ملاحظات العلماء أنه ربما كان للبكتيريا تأثير وقائي تجاه وجود القهوة أثناء التخمر، حيث أن توفير بيئة بكتيرية مستقرة، يمنع نمو الكائنات الدقيقة غير المرغوب فيها، ما يعطي القهوة نكهتها ورائحتها المثالية.


مقالات وأخبار مرتبطة
وفي اليمن قانا
١٧ نيسان.. يوم الاسير الفلسطيني
اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

عاجل