مسؤولان أمريكيان: موريتانيا وإندونيسيا كانتا على وشك التطبيع مع "اسرائيل"

الخميس 21 كانون الثاني , 2021 12:48 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

كشف مسؤولان أمريكيان لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كانت قريبة من التوصّل إلى اتفاقين مع موريتانيا وإندونيسيا لتكونا الدولتين المسلمتين التاليتين لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، إلا أن الوقت نفد مع انتهاء ولاية ترامب. 

وبحسب الصحيفة، كان التوصل إلى اتفاق مع موريتانيا هو الأقرب، إذ يعتقد المسؤولان الأمريكيان بأن إدارة ترامب كانت على بعد أسابيع فقط من إبرام الصفقة. 

وجرى تحديد الدولة الواقعة في شمال غرب إفريقيا من قبل فريق ترامب للسلام بقيادة كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر والمبعوث الخاص آفي بركوفيتش، كمرشحة محتملة للحذو حذو الإمارات والبحرين والسودان والمغرب في التطبيع، بالنظر إلى العلاقات التي كانت لها مع "إسرائيل" في الماضي.

وأصبحت موريتانيا ثالث دولة عضو في جامعة الدول العربية تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع كيان العدو في عام 1999، لكنها قطعت العلاقات بعد 10 سنوات على خلفية حرب غزة 2009-2008.

وقال المسؤولان إن إندونيسيا كانت مرشحة للانضمام إلى اتفاقيات التطبيع، وزعما أنه كان من الممكن التوقيع على اتفاق لو استمر ترامب شهرا أو شهرين آخرين في منصبه. 

دولٌ أخرى على قائمة التطبيع 

وفي هذا السياق، أكد مسؤول أمريكي كبير هذا الأسبوع أن "موريتانيا وإندونيسيا على رأس القائمة، لكنها تتغير بناء على الظروف المختلفة". 

وكشف مسؤول آخر أن فريق ترامب كان أيضا في مرحلة "متوسطة" من المحادثات مع سلطنة عُمان ومحادثات أقل تقدما مع السعودية حول موضوع التطبيع، بينما أوضح أن الاتفاقيات مع تلك الدول كانت ستستغرق وقتا أطول.

يذكر أن الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن قد أعرب عن دعمه لاتفاقيات التطبيع خلال الحملة الانتخابية، وأعلن مرشحه لوزارة الخارجية أنتوني بلينكين أن "تشجيع الدول العربية على الاعتراف بـ"إسرائيل" والتطبيع معها هو شيء دعمناه خلال عهد باراك أوباما- بايدن وسندعمه في إدارة بايدن-هاريس".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل