سويسرا تُحاكم ملياردير "إسرائيلي" متهماً بقضايا فساد

الإثنين 11 كانون الثاني , 2021 06:40 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 بدأت في جنيف اليوم الإثنين، محاكمة تاجر ألماس إسرائيلي- فرنسي بتهمة الفساد على خلفية صفقات تعدين في غينيا، وذلك بعد تحقيقات دولية مطولة.

وبيني ستانيمتز الذي توجه من إسرائيل لحضور المحاكمة التي ستستمر أسبوعين، نفى القيام بأي مخالفات في القضية التي تشمل اتهامات بدفع رشاوى بملايين الدولارات لمسؤولين غينيين كبار مقابل الفوز بحقوق تعدين مربحة، ورجل الأعمال البالغ 64 عاما يواجه اتهامات بإفساد مسؤولين رسميين وتزوير وثائق في أعقاب تحقيق استمر ست سنوات.

ويتهمه مدعون سويسريون مع اثنين من شركائه برشوة زوجة رئيس غينيا الأسبق لانسانا كونتي وآخرين للفوز بحقوق تعدين في منطقة سيماندو بجنوب شرق البلاد.

ويقول المدعون إن ستاينمتز حصل على حقوق التعدين قبل وقت قصير من وفاة كونتي عام 2008، وبعد دفع قرابة 10 ملايين دولار بشكل رشاوى بعضها من خلال حسابات مصرفية سويسرية.

ويرى المدعون أن ستاينمتز وجهات في غينيا دخلوا في “معاهدة فساد” مع كونتي وزوجته الرابعة مامادي توريه، وهي شاهد رئيس في المحاكمة ومن المقرر أن تمثل أمام المحكمة في 13 كانون الثاني علما بأنه لم يتضح بعد ما إذا كانت ستحضر، وبحسب منظمة “بابليك آي” غير الحكومية فإنها تقيم في الولايات المتحدة حيث حصلت على حماية كونها شاهدا رسميا.

وفي شباط 2019 توصل ستاينمتز لاتفاق مع السلطات الغينية التي أسقطت اتهامات فساد بحقه مقابل تخليه عن حقوقه المتبقية في منجم سيماندو.

لكن جنيف تمسكت بمتابعة القضية التي يمكن أن يحكم بموجبها على ستاينمتز بالسجن 10 سنوات في حال الإدانة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل