الخارجية الفلسطينية تطالب بتدخل دولي لوقف الحفريات "الإسرائيلية" بمحيط المسجد الأقصى

الإثنين 11 كانون الثاني , 2021 12:56 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

طالبت فلسطين، مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته، والتدخل لوقف حفريات إسرائيلية في محيط المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية والمغتربين صدر اليوم الإثنين، تعقيبا على إعلان دائرة الأوقاف الإسلامية، وجود حفريات إسرائيلية في ساحة البراق وقرب باب المغاربة، المؤدي إلى المسجد الأقصى والذي يسيطر الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلاله عام 1967.

وأدانت وزارة الخارجية “بأشد العبارات” تلك الحفريات، واعتبرتها “امتدادا للمخططات الإسرائيلية الرامية لتهويد المسجد الأقصى المبارك ومحيطه”، ورأت في الحفريات “تمردا، وانتهاكا صارخا للقرارات الأممية ذات الصلة، وفي مقدمتها قرارات اليونسكو”.

وكانت حذّرت دائرة أوقاف القدس من استمرار السلطات الإسرائيلية بمشاريع “تهويد ساحة البراق”، وقالت في بيان، إنها تتابع “بقلق بالغ أعمال حفر مستمرة في ساحة البراق وقرب باب المغاربة (الجدار الغربي للأقصى)”.

ودائرة أوقاف القدس الأردنية، هي المُشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل عام 1967.

والأحد، طالب الأردن إسرائيل بوقف حفرياتها “فورا” بساحة البراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز، في بيان، إنه على السلطات الإسرائيلية وقف الأعمال الجارية في ساحة البراق، فورا والتقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية.

وتتعرض القدس منذ احتلالها عام 1967 لعمليات “أسرلة”، و”تهويد”، مكثفة، حيث عملت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على تكثيف الاستيطان، وتهجير الفلسطينيين منها بما يخالف قرارات الشرعية الدولية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل