إجراءات في الكونغرس لعزل ترامب

الجمعة 08 كانون الثاني , 2021 09:19 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

دعا زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، اليوم الخميس، إلى عزل الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، من السلطة على الفور، في وقت وزّع فيه نواب حزبه مواد مساءلة ترامب "تمهيداً لإمكانية عزله من السلطة"، فيما دعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى إقصاء رئيس الولايات المتحدة الحالي، دونالد ترامب، من السلطة، واصفة إياه بـ"الشخصية شديدة الخطر".

وقال شومر إنه إذا رفض نائب الرئيس مايك بنس "الارتقاء لمستوى المسؤولية"، فعلى الكونغرس "الانعقاد لمحاكمة ترامب"، مضيفاً أن "أفضل طريقة لعزل ترامب من السلطة، هي أن يفعّل نائبه المادة 25 من الدستور"، والمتعلقة بتنحية الرئيس في حال كان "غير قادر على تحمل أعباء منصبه".

من جانبها، اعتبرت بيلوسي، خلال مؤتمر صحفي عقدته مساء اليوم الخميس، إن "رئيس الولايات المتحدة تسبب أمس في انتفاضة مسلحة ضد أمريكا"، مشيرة إلى أن ترامب "اتخذ إجراءات تخريبية".

وأضافت: "الرئيس الأمريكي شخصية خطيرة جدًا وينبغي ألاّ يتولى هذا المنصب، هذا الأمر يمثل أولوية عاجلة".

وطالبت بيلوسي بـ"الإقصاء الفوري" لترامب من السلطة بموجب التعديل الـ25 لدستور الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الديمقراطيين يمارسون ضغطًا من أجل عزله، وأكدت أن هناك إمكانية لإطلاق عملية مساءلة جديدة بحقه.

وشددت رئيسة مجلس النواب على أنها تتوقع قرارًا سريعًا من نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، حول توليه السلطة وفقًا للتعديل الـ25 من أجل إبعاد ترامب من البيت الأبيض.

وأفادت وسائل إعلام أميركية، مساء أمس الأربعاء، بأن عدداً من الوزراء في إدارة ترامب، ناقشوا إمكانية تنحيته بعد أن اقتحم مئات من أنصاره مبنى الكابيتول، لتعطيل جلسة المصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية.

بدوره، دعا العضو الجمهوري في مجلس النواب آدم كينزنجر عبر "تويتر"، إلى تفعيل التعديل 25 من الدستور الأميركي لإقصاء ترامب عن السلطة.

واستنكر عدد من مسؤولي الدول الحليفة لواشنطن مساعي أنصار ترامب لاقتحام الكونغرس، حيث طالب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، ترامب وأنصاره "بتقبل قرار الشعب الأميركي"، فيما دان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "من دون أي تحفظ"، تشكيك ترامب بنتيحة الانتخابات وتحريضه على الاضطرابات.

من جهته، قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، إن "هذه فوضى ومحاولة انفصالية"، مشيراً إلى أن  "الديمقراطية الأميركية تتعرض لهجوم غير مسبوق".

"فيسبوك" يمدد الحظر المفروض على ترامب 

ويواجه ترامب حظراً متواصلاً يمنعه من الظهور على وسائل التواصل، التي استخدمها بكثرة خلال السنوات الماضية، حيث أعلن الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك" مارك زاكربرغ، اليوم الخميس، أن حسابي ترامب على موقعي "فيسبوك" و"إنستغرام" سيظلان محظورين إلى "أجل غير مسمى" ولمدة "أسبوعين على الأقلّ".

وعلى خلفية اقتحام أنصار ترامب ولايته الكابيتول، قال زاكربرغ في منشور على "فيسبوك" إن "السماح للرئيس بمواصلة استخدام خدماتنا خلال هذه الفترة، ينطوي على مخاطر كبيرة للغاية".

وأضاف: "لذلك، فقد قررنا تمديد حجب حسابيه على فيسبوك وإنستغرام، إلى أجل غير مسمّى ولمدّة أسبوعين على الأقل، حتى اكتمال الانتقال السلمي للسلطة".

مقتحمو الكونغرس مُلاحقون 

ومن المقرر أن تمثل أول مجموعة ممن اعتقلوا من بين أنصار ترامب، بسبب اقتحام مبنى الكونغرس أمام المحكمة، اليوم الخميس، لتوجيه اتهامات رسمية، بينما كثفت الشرطة عمليات البحث عن مطلوبين آخرين بسبب ارتكاب أعمال عنف.

وقال قائد إدارة شرطة العاصمة واشنطن روبرت كونتي في مؤتمر صحفي، إن 4 أشخاص لقوا حتفهم داخل الكونغرس واعتُقل 52 بعدما اقتحم أنصار ترامب المبنى، محاولين منع التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأضاف أن "47 من بين 52 اعتقلهم الأمن، كانوا على صلة بانتهاك حظر تجول فرضته رئيسة البلدية ميريال باوزر، وإن 26 من هؤلاء ألقي القبض عليهم في ساحة مبنى الكونغرس".

وطلب مكتب التحقيقات الاتحادي من الجماهير، تقديم معلومات أو صور أو تسجيلات فيديو أو أي شيء يمكن أن يساعد في تحديد هوية من كانوا "يحرضون على العنف".

استقالات متتالية في إدارة ترامب

وأثارت أحداث واشنطن سخطاً داخل إدارة ترامب، فوفق ما أفادت وكالة "رويترز"، استقال مستشار الرئيس ترامب للشؤون الروسية ريان تولي من منصبه، فيما من المتوقع أن يحذو المزيد من الأعضاء البارزين في مجلس الأمن القومي حذو ريان تولي.

وأضاف مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، أن تعهد ترامب بتسليم سلس للسلطة للرئيس المنتخب جو بايدن في 20 من الشهر الجاري، كان يهدف إلى تجنب المزيد من الاستقالات، لكنه لن يمنع على الأرجح رحيل بعض المسؤولين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل