مرض غامض يصيب المئات في الهند ويثير حيرة الأطباء

الأربعاء 09 كانون الأول , 2020 01:00 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

قالت مسؤولة بوزارة الصحة الهندية إن رجلا توفي ونُقل أكثر من 400 إلى مستشفيات في جنوب الهند بسبب عدوى لم يتم تحديدها، جعلت الكثيرين يسقطون مغشيا عليهم بعد نوبات تعب مفاجئ وشعور بالغثيان.

وذكر مسؤولون حكوميون وطبيون بولاية أندرا براديش في جنوب البلاد، أن ما يربو على 200 مصاب خرجوا من المستشفى في مطلع الأسبوع وأن الفحوص استبعدت إصابتهم بمرض كوفيد-19.

وقال هيمانشو شوكلا أحد كبار المسؤولين الإداريين في المنطقة، “حتى الآن هناك 402 حالة دخول إلى المستشفى سبب مرض غير معروف حتى الآن.

وقالت حكومة الولاية في بيان، “أسباب التفشي غير معروفة حتى الآن”، مضيفة أن كل الفئات العمرية معرضة للعدوى على ما يبدو.

ووفقا للأطباء، يعاني المرضى من الإغماء والدوخة والصداع وأعراض مرض الصرع، وجاءت اختبارات فيروس كورونا لديهم سلبية، بحسب صحيفة “ذا هندو” المحلية.

وأفادت السلطات الهندية إنها اكتشفت آثارا لجزيئات رصاص ونيكل في عينات الدم بعد نقل المئات للمستشفيات في ولاية أندرا براديش بجنوب البلاد مصابين بمرض مجهول.

وتبحث فرق أطباء، بينهم باحثون من معهد عموم الهند للعلوم الطبية بنيودلهي، سبب وفاة شخص واحد ودخول أكثر من 400 المستشفيات في الأيام القلائل الماضية.

وقالت حكومة ولاية أندرا براديش إن معهد عموم الهند للعلوم الطبية اكتشف وجود آثار لجزيئات الرصاص والنيكل في عينات دم المصابين بينما يجري مستشفى آخر اختبارات مماثلة أيضا.

ويمكن لزيادة مستويات الرصاص في الدم أن تؤدي إلى إعاقة نمو الدماغ والجهاز العصبي وأعضاء حيوية مثل القلب والرئتين.

ولم يتضح على الفور مدى شيوع استخدام العنصرين الكيميائيين في الهند على الرغم من وجودها في المبيدات التي تُستخدم لمكافحة البعوض.

وتقول السلطات الصحية الأمريكية إن التعرض لمبيدات الآفات العضوية لفترة قصيرة قد يسبب تشنجات وصداعا ودوارا إلى جانب الغثيان والقيء والارتعاش والارتباك وضعف العضلات والتلعثم وسيلان للعاب والتعرق. 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل