النائب عراجي: أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية والسرطانية لا يمكن رفع الدعم عنها

الثلاثاء 24 تشرين الثاني , 2020 05:28 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكد رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أن أزمة الدواء مزمنة، مشيراً إلى أن مصرف لبنان أعلن أنه لن يرفع الدعم، إنما سيحصل ترشيد للانفاق. 

كلام عراجي جاء بعد جلسة للجنة درست خلالها ترشيد دعم الدواء، واستكملت درس اقتراح قانون سداد الجهات الضامنة ثمن الادوية بحسب اسعار منتجات الأدوية الوطنية.

وأضاف عراجي "يفترض أن يكون الدعم للمواد الأولية التي تستوردها المصانع الوطنية من الخارج وأن يكون أكثر من القيمة الحالية لأجل تلبية حاجة السوق".

عراجي أشار إلى كلام ممثل مصرف لبنان خلال الجلسة الذي قال أن قرار رفع الدعم وترشيده يعود إلى السلطة السياسية وما يقال لمصرف لبنان يقوم به نحن وأنه يتمنى أن يستمر الدعم للدواء. 

كما لم يعط ممثل مصرف لبنان موقفاً عن دعم الدواء في الوقت الحاضر لان هذا الامر هو من صلاحية الحاكم".

وتابع عراجي أن اللجنة بحثت في طروحات عدة من نقابات وممثلين للوزارات يشاركون في لجنة تسعيرة الدواء أو ترشيده في السرايا مع قرار اللجنة. لافتاً إلى وجود تخبط، وقال "ربما هناك مصالح بين النقابات التي تستورد والمستودعات والمصانع. والواضح أن كل جهة لها أجندة خاصة بها". 

وتابع: "بعد النقاشات الطويلة، فان ما طرحه مستشار وزير الصحة طرح عملي، وهو قال ان في الامكان تقسيم الدواء اي الادوية غير المستعملة بكثرة ويمكن رفع الدعم عنها او تخفيفه، وهي تمثل 35 في المئة من الأدوية، والامر يتعلق أيضا بالأمراض التي لا تتجاوز مدتها من 4 الى 5 ايام، وهناك الادوية المزمنة كأدوية الضغط والسكري والجهاز العصبي والجهاز الهضمي، وهي تمثل 25 في المئة من الادوية التي تدخل لبنان، وهذه لا يمكن رفع الدعم عنا، واصرت لجنة الصحة ان تبقى اسعارها على سعر 1515، وهناك الامراض المستعصية والسرطانية التي تمثل 35 في المئة وهذه ايضا لا يمكن ان نقترب منها نهائياً". 

. اما سبل تخفيف الفاتورة، فان وزارة الصحة تستورد احيانا وهي تعلم، وتمنينا على الشركات الاجنبية مساعدتنا حتى نتخطى هذه المرحلة لان المصانع الوطنية لا تنتج هذه الادوية"


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل