وكالة الأونروا في لبنان تؤجل إفتتاح مدارسها إلى الشهر المقبل

الإثنين 19 تشرين الأول , 2020 04:01 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

قررت "وكالة الأونروا" في لبنان تأجيل افتتاح العام الدراسي حتى 2 من شهر تشرين الثاني المقبل.

وجاء في رسالة من رئيس برنامج التربية والتعليم في لبنان، سالم ديب حول بداية العام الدراسي 2020-2021: "إن خطتنا الآن هي أن نبدأ يوم 2 تشرين الثاني باستقبال الطلاب في مدارسنا بشكل تدريجي، ستسعى الأونروا لإتاحة مواد التعلم عن بعد في أسرع وقت ممكن".

واستدرك بيان الأونروا: "إن تنفيذ هذه الخطة يعتمد طبعاً على الوضع العام في البلد وعلى توفير كل مستلزمات البدء بالعام الدراسي الجديد بما يضمن صحة و سلامة أبنائنا الطلبة وجميع العاملين في المدارس".

وأشارت الوكالة إلى أن جائحة "كورونا" شكلت "تحدياً كبيراً أمام التعليم في العام الدراسي الماضي 2019-2020، وما تزال تؤثر علينا جميعًا في حياتنا اليومية"، مضيفاً: "على الرغم من كل الصعوبات، تمكن برنامج التعليم في الأونروا من ضمان استمرار التعلم من خلال اعتماد نهج التعلم عن بعد. وبعد انتهاء العام الدراسي، التحق الطلاب ببرنامج التعلم التعويضي الصيفي لمدة خمسة أسابيع من أجل التأكد من اكتسابهم الكفايات الأساسية المطلوبة. في وقت لاحق، نظَم برنامج التعليم أربعة أسابيع أخرى للمراجعة من أجل اختتام العام الدراسي 2019-2020 الذي انتهى في العاشر من تشرين الأول 2020".

وأوضحت الأونروا أن خطة الوكالة كات تقضي بالبدء باعتماد طريقة التعلم المدمج، والتي تطلبت استعدادات إضافية وتوفير تدابير السلامة والاحتياطات اللازمة في المدارس للمحافظة على صحة الطلاب والهيئة التعليمية والإداريين على حد سواء.

لكن عمليات الإغلاق الجزئي الأخيرة التي تم فرضها في مناطق مختلفة من البلاد أثّرت على تنقُل الموظفين والأهل، كما كان هناك بعض التحديات المتعلقة بإعادة جمع الكتب المدرسية وغيرها من الاستعدادات اللوجستية على مستوى المدرسة التي أجبرت على تأخير افتتاح المدارس.

ودعا جميع الأهالي الذين لم يتمكنوا بعد من تسليم الكتب المدرسية التي كانت بحوزة أطفالهم، إلى القيام بذلك الأسبوع المقبل لإعادة توزيعها على الطلاب الآخرين لأن توفر الكتب المدرسية مع الطلاب هو أمر ضروري وأساسي للتعلم بغض النظر عن طريقة التعلم وخاصة ان كانت تعلما عن بعد.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل