سلطات الاحتلال تهدد بهدم مدرسة ممولة من الاتحاد الأوروبي شرق رام الله

الأربعاء 14 تشرين الأول , 2020 02:46 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أعرب المَجلسُ النَرويجي للاجِئين عن قَلِقٌه البالغ إزاء خطة جيش الاحتلال الصهيوني لِهدمِ مدرسة فلسطينية ابتدائية تم تمويل بنائها من قبل الاتحاد الأوروبي، في التجمع السكاني الرعوي في رأسِ التين وَسط الضِفة المحتلة.

وقال المَجلسُ النَرويجي في بيان: "إن هذه المدرسة الابتدائية تقوم بخدمة 50 طالبا من تَجَمعِ رأسِ التين شَرْقِيَّ مدينة رام الله في الضِفة الغَربية، وفي حالة هدم هذه المدرسة فإن هؤلاء الطلاب سَيتوجب عليهم المَشْيَ قُرابَةِ 5 كيلومِترات عَلى الأَقْدامِ لِلوُصُولِ لأَقْربَ مَدْرَسَةٍ لَهُمْ في قرية المُغَيِّر".

وأوضح البيان أن الاتحاد الأوروبي وعددا من دوله الأعضاء والمملكة المتحدة قدموا مَعُوناتِ إِغَاثَةٍ إِنْسانية لبناء المدرسة، في حين صادرت قوات الاحتلال المعدات ومَوادَ البناء أربع مرات بما في ذلك سقف المدرسة ومكاتب ومقاعد، تحت ذريعة أن المدرسة ليس لديها رخصة بناء صادرة من السلطات الإسرائيلية.

وبهذا الخصوص فإن سلطات الاحتلال الصهيوني تقوم برفض 98% من الطلبات المقدمة لها من الفلسطينيين للبناء في منطقة (ج) في الضفة الغربية.

وقال المُدير الإقليمي للمجلس النرويجي للاجئين في الشرق الأوسط السيد كارسْتِن هانْسِن: "لدينا معرفة بالصعوبات التي يواجهها الأطفال، وهم الأَكْثَرِ احْتياجاً وَضَعْفَاً، وعلى إسرائيل كقوة مُحْتَلَّة وَاجِب ضَمان وتَوفير خَدَماتِ التَعليم وتَوفيرِ الاحتياجاتِ الأساسيةِ لِهؤلاء الأطفال".

وأضاف هانسن: "عِوَضاً عَنْ ذَلكَ، السُلُطاتُ الإِسْرائيليةُ تَسْتَخْدمُ قُوتها لعمل العكس، ناكِرَةً حَقَّهُم الأسَاسِيّ فِي التَعليم، وفاتحة الطَريقَ لِلتَوَسُعِ الاسْتيطانِي غير القانوني".

وَبحَسْبَ اِئتلاف التعليم " هَيْئَةٌ تَقُومُ عَلى تَنْظِيمِ المُسَاعَدات الإنْسانِيّة للتَعْليمِ " قامَت سلطات الاحتلال بهدم ثلاث مدارس بشكل كلي أو جُزْئي في الضفة الغربية خلال هذا العام، بما في ذلك في القدس الشرقية، وهناك 52 مدرسة أخرى مهددة بالهدم.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل