دراسة حديثة تشير إلى أن نصف الشباب العربي يرغب في هجرة بلاده بسبب الأوضاع الاقتصادية

الثلاثاء 06 تشرين الأول , 2020 07:17 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

أفاد مسح حديث بأن ما يقرب من نصف الشباب العربي، البالغ عددهم 200 مليون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد فكروا في مغادرة بلادهم، لأن جائحة كورونا تشل الاقتصادات وتغذي الاضطرابات في جميع أنحاء المنطقة.

وبسبب الإحباط نظرا لتعثر الاقتصادات والفساد الحكومي، ينظر 42% من الشباب العربي في مقترح الهجرة إلى بلد آخر - وهو اتجاه مقلق لمنطقة 60% من سكانها دون سن الثلاثين، بحسب شبكة "سي إن بي سي".

هذه النتائج جاءت جزء من مسح رئيسي للشباب العربي، تصدره سنويا شركة العلاقات العامة "أصداء بي سي دبليو" التي تتخذ من دبي مقرا لها، وتسلط الضوء أيضا على الاتجاهات الإقليمية الحالية.

ووجدت الدراسة أن الرغبة في المغادرة هي الأكثر انتشارا في بلدان مثل لبنان, خصوصا  بعدما أدى انفجار مرفأ بيروت في آب الماضي إلى تفاقم الأزمة السياسية والصحية والاجتماعية والاقتصادية المستمرة هذا العام.

وأشارت الدراسة, أن ما يقرب من ثلاثة أرباع المشاركين في المسح يعتقدون أن الوباء زاد من احتمال الاحتجاجات ضد الوضع السياسي الراهن.

فيما احتلت العراق والأردن وسوريا واليمن وفلسطين أيضا مرتبة عالية في القائمة.

وجاء في التقرير أن "الدوافع الأساسية للهجرة المحتملة هي الأسباب الاقتصادية والفساد، كما تلعب الفرص التعليمية والتجارب الجديدة والسلامة والأمن دورا مهما".

ويظهر الاستطلاع أيضا أن "كوفيد 19" كان له تأثيرا ضارا للغاية على المنطقة، إذ قال 20% من المستطلعين إن أحد أفراد أسرهم فقد وظيفته بسبب أزمة فيروس كورونا، وأبلغ 30% عن ارتفاع ديون الأسرة، وقال 72% إن الوباء زاد من صعوبة العثور على وظيفة.

وعندما سُئلوا عن أي دولة في العالم يرغبون في العيش فيها، اختار 46% من جميع الشباب العرب الإمارات العربية المتحدة كبلدهم المفضل، تليها الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا.

وشمل الاستطلاع، وهو الأكبر من نوعه في المنطقة، 4000 شاب عربي تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 سنة من 17 دولة عربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نصفهم من الذكور والنصف الآخر من الإناث.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل