واشنطن بوست: عائلة نتنياهو تجلب معها في كل زيارة لأمريكا ملابسها القذرة لغسلها على حساب البيت الأبيض

الخميس 24 أيلول , 2020 04:35 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن فضيحة جديدة لأسرة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بقيام زوجته سارة في السنوات الأخيرة بحمل حقائب مليئة بملابس قذرة لهما ولولديهما في كل رحلة إلى الولايات المتحدة من أجل غسلها في البيت الأبيض وعلى نفقته.

وتنقل الصحيفة عن مصادر أمريكية قولها إن العاملين داخل البيت الأبيض يقومون كل مرة يزور فيها نتنياهو واشنطن بغسل كمية كبيرة من ثياب عائلة نتنياهو مجاناً, منوهة أن البيت الأبيض يقدم عادة مثل هذه الخدمة للضيوف الأجانب القادمين إلى الولايات المتحدة، لكن عائلة نتنياهو تستغل ذلك حتى عندما يقوم بزيارات خاطفة.

وتتابع الصحيفة: “حتى عندما يزور نتنياهو البيت الأبيض ليوم واحد كما حصل في الزيارة الأخيرة، فإنه وزوجته يصطحبان معهما كمية كبيرة من الملابس الوسخة الخاصة بهما بغية غسلها واستعادتها نظيفة”.

وفي هذا المضمار يقول موظف أمريكي محجوب الهوية لـ”واشنطن بوست” إنه بعد عدة حالات متكررة اتضح أن أسرة نتنياهو تفعل ذلك عمدا وسط استغلال الضيافة الرسمية المقدمة في البيت الأبيض للدبلوماسيين الزائرين”.

وذكرّت “واشنطن بوست” أن نتنياهو قدم عام 2016 دعوى قضائية ضد المستشار القضائي للحكومة بهدف منعه من نشر الفواتير الخاصة بخدمات غسيل الملابس الخاصة بعائلة نتنياهو، رغم القانون الخاص بحرية سريان المعلومات. وقتها ساندت المحكمة العليا موقف نتنياهو، وبقيت فواتير خدمات غسيل الثياب مجهولة، لكن “واشنطن بوست” توضح أن هذه التهمة الصغيرة نسبيا تضاف لقائمة طويلة من الادعاءات والشبهات والتهم الموجهة لنتنياهو حول الفساد، وستنظر المحكمة في بعضها مطلع العام القادم.

وبادرت السفارة الإسرائيلية في واشنطن لنشر توضيح اعتبرت فيه أن قصة غسيل ملابس عائلة نتنياهو هي محاولة للتعتيم على نجاحه في توقيع اتفاق تطبيع مع الإمارات والبحرين داخل البيت الأبيض خلال الأسبوع الفائت.

وقالت إنه في الرحلة الأخيرة إلى واشنطن لم يكن هناك أي تنظيف جاف للملابس الخاصة بعائلة نتنياهو. وتابعت: “كانت مع العائلة بلوزات وبدلة رئيس الحكومة وفستان زوجته السيدة سارة نتنياهو وتمت الاستعانة بخدمات البيت الأبيض لكيّها. أما ثياب النوم الخاصة بنتنياهو وزوجته والتي استخدمت خلال تحليق الطائرة 12 ساعة من تل أبيب إلى واشنطن تم غسلها”.

لكن الصحيفة الأمريكية نقلت عن موظف أمريكي آخر قوله إن عائلة نتنياهو لم تصطحب هذه المرة بخلاف مرات سابقة حقائب الثياب الخاصة للحصول على خدمات التنظيف والكيّ داخل البيت الأبيض. واستذكرت “واشنطن بوست” أن الخلاف حول موضوع غسيل ثياب عائلة نتنياهو تنبع من تسجيلات مستشار سابق لرئيس الوزراء نيسر حيفتس، وتم نشرها في 2018 .وفيها قال إن سارة نتنياهو تقوم بمناورات متنوعة من أجل إخفاء نفقات متنوعة في ديوان رئاسة الوزراء.

وقال حيفتس للصحيفة إن عائلة نتنياهو تصطحب أربع أو خمس حقائب مليئة بالملابس المعدة للتنظيف الجاف داخل البيت الأبيض في كل رحلة إلى الولايات المتحدة.

يشار إلى أن وسائل الإعلام الإسرائيلية سبق ونشرت في السنوات الأخيرة فضائح كثيرة عن استغلال عائلة نتنياهو مكانتها لجني مكاسب متنوعة، منها الحصول على هدايا من رجال أعمال تتراوح من الحلي والذهب إلى زجاجات الشمبانيا الفرنسية والسجائر الكوبية أو طلب “البوظة بالفستق” على نفقة رجل أعمال آخر.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل