تطوير روبوتات مجهرية تدخل الى الجسم وتقترب من الأسرار

الخميس 27 آب , 2020 05:06 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

يشهد عالم ​الروبوت​ات ثورة خارقة، حيث توصل عدد من العلماء إلى ابتكار روبوتات مجهرية بحجم شعرة، تتنقل على 4 قوائم ويمكن حقنها في الجسم بواسطة إبر تحت الجلد.

وأوضح مارك ميسكن من جامعة كورنل الأميركية أن هذه الروبوتات صغيرة جدا إلى درجة أن رؤيتها بالعين  المجردة غير ممكنة، ولها 4 قوائم تغذيها خلايا شمسية، تصل لأدق التفاصيل في الجسم، ومع تطورها قد تصل إلى مراكز الأسرار أيضا". وأضاف: "يمكننا تحريك القوائم بإرسال أشعة ليزر إلى هذه الخلايا الضوئية، ما يجعل الروبوت يمشي.

ويتكون الروبوت من خلايا ضوئية من مادة السيليسيوم تشكّل جسمه ومن 4 محركات كهروكيمائية هي بمثابة قوائمه، وهذه الروبوتات الصغيرة بحجم 0.1 مليمتر صلبة، ويمكن أن تصمد في بيئات حمضية للغاية وتتحمل تغييرات في درجات الحرارة تصل إلى أكثر من 70 درجة على مقياس سلسيوس. ويمكن حقنها باستخدام إبر تحت الجلد، ما يوفر إمكان استكشاف بيئات بيولوجية داخل الجسم. ويمكن كذلك، أن تكون مفيدة في علم المواد.

وفي الوقت الراهن، ما زالت هذه الروبوتات المجهرية ذات القوائم الأربع بعيدة من الكمال، فهي بطيئة الحركة ولا يمكن السيطرة عليها، لكن الباحثين رأوا أن ارتباطها بالمكونات الإلكترونية المجهرية، يمكن أن يتيح إنتاج روبوتات مستقلة تمامًا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل