بيع نظارات ماهاتما غاندي مقابل 340 ألف دولار

السبت 22 آب , 2020 03:07 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

 بيعت نظارات مستديرة كان يضعها رمز الكفاح من أجل استقلال الهند ماهاتما غاندي، خلال مزاد في بريطانيا مقابل 260 ألف جنيه إسترليني (340 ألف دولار)، على ما أعلنت دار “إيست بريستول” للمزادات.

وكتبت الدار عبر حسابها على إنستغرام في منشور تضمن تسجيلاً مصوراً عن المزاد : “شاهدوا لحظة بيع نظارات غاندي في مقابل 260 ألف جنيه إسترليني. لقد وجدناها قبل فترة لا تتعدى أربعة أسابيع في علبة البريد التابعة لنا، وقد وضعها رجل كان عمّه قد حصل عليها من غاندي شخصياً.

وكان السعر التقديري لهذه النظارات الدائرية المطلية بالذهب يراوح بين 10 آلاف جنيه إسترليني و15 ألفا (13 ألف دولار و20 ألفا)، وهي وُضعت في ظرف أودع في علبة البريد الخاصة بدار “إيست بريستول” للمزادات.

وقال أندرو ستو وهو أحد مفوضي المزادات: “أمسك زميل لي بالظرف ومزقه ووجد رسالة عليها عبارة هذه النظارات كانت لغاندي اتصلوا بي”.

وأشار ستو إلى أنه بعد الاتصال بالبائع “أجرينا عمليات تفتيش وبحث خلصنا على إثرها إلى أننا أمام اكتشاف تاريخي… عاودت الاتصال بالرجل وقال لي إذا كانت بلا قيمة، تخلصوا منها”، لافتا إلى أن البائع كاد “يسقط أرضا” لدى إبلاغه بالقيمة التقديرية للقطعة.

وأوضحت دار المزادات عبر موقعها الإلكتروني إلى أن داعية الكفاح اللاعنفي غاندي “غالبا ما كان يقدم نظاراته القديمة أو تلك التي يرغب في التخلص منها إلى أشخاص في حاجة لها أو إلى أولئك الذين ساعدوه”.

وهذه النظارات المباعة في المزاد كان قد أعطاها غاندي في عشرينات القرن العشرين إلى عم البائع الذي كان يعمل حينها لحساب شركة “بريتش بتروليوم” النفطية في جنوب إفريقيا بحسب دار “إيست بريستول” للمزادات التي أبدت اعتقادها بأن غاندي قدّمها “عربون شكر على بادرة حسنة” قام بها الرجل. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل