لماذا يتحول سطح المريخ من الأحمر إلى الأخضر؟

الأربعاء 12 آب , 2020 07:43 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

قد يُعرف باسم “الكوكب الأحمر” بالنسبة للعالم، ولكن وفقا لملاحظات “وكالة الفضاء الأميركية” (ناسا)، فإن كوكب المريخ يتوهج باللون الأخضر في الليل، بسبب التفاعلات الكيميائية في الغلاف الجوي العلوي. وتم تسجيل هذه الظاهرة الغريبة بواسطة مركبة ناسا المدارية “مايفن”، لكن من غير المرجح أن يراها رواد الفضاء، لأنها مرئية فقط بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، وغير ممكن رؤيتها بالعين المجردة. ويمكن أن يساعد هذا الاكتشاف في تكوين صورة أكثر تفصيلا لطقس المريخ، مما يساعد الرحلات المأهولة الأولى إلى الكوكب الأحمر.

وأوضح الباحثون أن المهمة الأولى المأهولة إلى المريخ ستحتاج إلى تنبؤات أفضل مما هو متاح حاليا لتجنب الرياح البرية والعواصف التي يمكن أن تستمر لأسابيع، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وفي كل مساء يومض الغلاف الجوي العلوي بهدوء في ضوء الأشعة فوق البنفسجية حيث تغرب الشمس وتنخفض درجات الحرارة إلى سالب 62 درجة مئوية وما دونها.

وللوصول لهذا الاكتشاف، قام فريق من الباحثين برسم خرائط للغلاف الجوي للكوكب الأحمر، لأول مرة باستخدام بيانات من المركبة الفضائية مايفن وسلطت النتائج التي نُشرت في مجلة “جورنال أوف جيوفيزيكال ريسيرش” الضوء على نظام الهواء المريخي شديد التعقيد، بما في ذلك كيفية تغير الضوء مع المواسم.

وقال الباحث الرئيس البروفيسور “نيك شنايدر”، إن سلوك الغلاف الجوي للمريخ معقد وغني مثل سلوك الغلاف الجوي للأرض. ويشبه التوهج الأخضر التوهجات المماثلة التي تم مشاهدتها على كوكبي الأرض والزهرة، وقد رصدته في البداية بعثة “مارس إكسبريس” التابعة لـ “وكالة الفضاء الأوروبية” عام 2003.

ويحدث التوهج الأخضر -وفقا للدراسة- عندما تتحد ذرات النيتروجين والأوكسجين لتكوين جزيئات من أوكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى إطلاق رشقات صغيرة من الضوء فوق البنفسجي في هذه العملية. كما هو الحال على الأرض، التوهج يتأثر بالمواسم. على سبيل المثال، يبدو أن الوهج الليلي يكون أكثر سطوعا في ذروة فصول الشتاء الشمالية والجنوبية للكوكب.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل