هدوء حذر في بلاروسيا بعد تفريق إحتجاجات ليلية

الأربعاء 12 آب , 2020 07:08 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

فرق الأمن البيلاروسي المظاهرات التي خرجت في البلاد لليلة الثالثة احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية، فيما قرر الاتحاد الأوروبي عقد اجتماع يوم الجمعة لبحث التطورات في بيلاروس.

وغادرت قوات الشرطة والوحدات الخاصة لمكافحة أعمال الشغب مناطق الاشتباكات في العاصمة مينسك فجر اليوم، بعد أن فرقت تجمعات المحتجين باستخدام القنابل الصوتية الضوئية والرصاص المطاطي والهراوات في عمليات أمنية عنيفة انطوت على ضرب واعتقال ناشطين وطالت ممثلي وسائل إعلام محلية وأجنبية أيضا.

وأعلنت الداخلية البيلاروسية أنها احتجزت نحو 100 شخص خلال "أعمال الشغب" الليلة الماضية، فيما ذكرت وزارة الصحة أن 51 شخصا نقلوا إلى المستشفيات نتيجة تعرضهم لإصابات، دون أن يسقط أي قتيل خلال المواجهات الأخيرة.

وأفادت وسائل إعلام حكومية بضبط "منسقين" للاحتجاجات، موضحة أن أحدهم، الذي كان يقيم بفندق "بيلاروس" في العاصمة، تورط بتوجيه عمل ثلاثة أعوان له، وكان تحت إمرتهم "مئات الأشخاص".

وفرضت الحكومة البيلاروسية اليوم الأربعاء حظرا على بيع الألعاب النارية في أراضي البلاد، وذلك بعد أن استخدم بعض المحتجين ألعابا نارية ضد عناصر الأمن خلال الاشتباكات الليلية.

واستؤنف عمل الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي بشكل جزئي في مينسك صباح اليوم بعد ثلاثة أيام من الانقطاع شبه الكامل، بينما يبقى معطلا الوصول إلى مواقع وسائل الإعلام غير الحكومية والمنظمات الحقوقية التي غطت الاحتجاجات.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل