قادة أوروبا يواصلون المشاورات بشأن صندوق التعافي الإقتصادي من كورونا

السبت 18 تموز , 2020 01:54 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

يواصل زعماء الاتحاد الأوروبي مشاوراتهم المكثفة في بروكسل اليوم السبت، لليوم الثاني على التوالي، بشأن صندوق التعافي الأوروبي من تداعيات جائحة كورونا، وميزانية التكتل على المدى الطويل.

ووصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى موقع عقد القمة الأوروبية قبل ساعة ونصف الساعة من الموعد المحدد لاستئناف المشاورات، ووصلت بعدها بوقت وجيز أورزولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، ثم رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتضطلع ميركل في المفاوضات بدور وساطة في ظل تولي ألمانيا الرئاسة الدورية للتكتل منذ مطلع تموز الجاري.

وكان روته وضع أمس عراقيل كبيرة أمام التوصل إلى اتفاق سريع بشأن الصندوق حيث طالب بألا تكتفي الدول التي ستستفيد من مساعدات الصندوق بإعطاء تعهدات بتنفيذ إصلاحات، بل بأن تكون قد نفذت بالفعل إصلاحات، وقال إنه يجب توافر “ضمان مطلق” لهذا الأمر.

كانت المفاوضات تعقدت ليلة الجمعة/السبت الماضية تماماً، وقد قطع شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، المحادثات قبل وقت قصير من منتصف الليل دون التوصل إلى نتائج ملموسة.

ويبحث زعماء القمة إنشاء صندوق لتعافي الاقتصاد الأوروبي من تداعيات كورونا بقيمة 750 مليار يورو وكذلك الإطار المالي لموازنة التكتل في الأعوام السبعة المقبلة، والتي تبلغ قيمتها 1074 مليار يورو، ولا تزال هناك الكثير من التفاصيل موضع جدل.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل