بعد رفع معايير التصوير بالأقمار الصناعية ... الكيان "الإسرائيلي" يخشى من كشف أسراره

الإثنين 06 تموز , 2020 06:52 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

حذر مسؤول صهيوني من مخاطر أمنية محتملة في أعقاب قرار أمريكي يقضي بالسماح للشركات الأمريكية التي تسوق صور الأقمار الصناعية، ببيع صور أكثر وضوحا للأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به اليوم الاثنين عمنون هاراري رئيس البرامج الفضائية في وزارة الدفاع الصهيونية، في معرض تعليقه على قرار مكتب الشؤون التنظيمية للاستشعار عن بعد للأغراض التجارية في الولايات المتحدة، الذي قال إنه سيسمح بدرجة وضوح تبين الأجسام التي يبلغ طولها 0,4 متر، بعد أن كانت لائحة أمريكية صدرت عام 1997 تقضي بألا تُظهر الصور الملتقطة للأراضي الفلسطينية المستخدمة في خدمات مثل "غوغل إيرث" الأجسام التي تقل عن مترين.

وكانت "إسرائيل" تجادل بأن هذا المعيار يفيد في الحيلولة دون استغلال أعدائها معلومات متاحة للجميع في التجسس على مواقعها الحساسة.

وذكر مكتب "الاستشعار عن بعد" الأمريكي في بيان لـ"رويترز" أن "عددا من المصادر الخارجية" ينتج بالفعل صورا دون حد المترين لإسرائيل ويوزعها.

وتخشى إسرائيل أن يستخدم مقاتلو "حزب الله" في لبنان وحركة "حماس" في قطاع غزة صور الأقمار الصناعية التجارية في التخطيط لشن ضربات صاروخية على مواقع رئيسية للبنية التحتية المدنية والعسكرية.

كذلك فإن الصور الأكثر وضوحا ربما تساعد أيضا في تتبع التوسع في المستوطنات  في الضفة الغربية المحتلة التي يرى معارضوها أنها تعوق تحقيق آمال الفلسطينيين في الدولة المستقلة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل