دعوات من رؤساء سابقين بأمريكا اللاتينية لمعاقبة الكيان "الإسرائيلي" بسبب خطة "الضم"

الجمعة 03 تموز , 2020 05:39 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

دعا أكثر من 320 شخصية ورؤساء سابقين وأكاديميين وبرلمانيين من مختلف أنحاء أمريكا اللاتينية، إلى معاقبة الاحتلال الإسرائيلي، بسبب إجراءات الفصل العنصري وخطة الضم لأجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة ومنطقة غور الأردن.

ومن بين الموقعين على البيان المشترك الحائز على جائزة نوبل للسلام أدلفو بيريز أسكويفل، ورؤساء عدة دول سابقون من بينهم رئيسي البرازيل السابقين لولا دا سليفا وديلما روسيف، والرئيس الأوروغواي السابق بيبي موخيكا، ورئيس الباراجواي السابق فرناندو لوغو، ورئيس الأكوادور السابق رفائيل كوريا، والرئيس الكولمبي السابق آرنستو سامبر، وعدد من وزراء خارجية القارة اللاتينية كان أبرزهم وزير الخارجية والدفاع الأسبق سيلسو، وأكثر من 60 نائبا فيدراليا.

ويكتسب هذا البيان زخما بين القادة وشخصيات المجتمع المدني عبر قارات آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، ويشدد على أن "التاريخ المرتبط بالنضال ضد العنصرية والاستعمار هو الذي يربط المنطقة الشاسعة والمتنوعة ويبلور التضامن العضوي لفلسطين".

ودعا الموقعون المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي، بسب اعتزامه ضم أراضٍ فلسطينية محتلة، ومضيه قدما في تطبيق نظام فصل عنصري "أبارتهايد".
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل