وزير الصحة بحث مع مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في مشاريع تطوير القطاع الصحي في لبنان

الأربعاء 01 تموز , 2020 04:00 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

عقد وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن اجتماعاً، مع مدير الوكالة الفرنسية للتنمية للبنان وسوريا - المدير الإقليمي في الشرق الأوسط أوليفيير راي تناول مشروع التعاون مع الوكالة لتطوير القطاع الصحي في لبنان.

وأوضح الوزير حسن أن "اللقاء تناول تطوير القطاع الاستشفائي لضمان الأمن الصحي لجميع اللبنانيين والمقيمين على الأراضي اللبنانية وسط الظروف الصعبة الراهنة".

وقال: "تمحور النقاش حول مشروع الوكالة في لبنان والبالغة قيمته 50 مليون يورو، من بينها 5 ملايين هبة و45 مليونا كقرض ميسر، وكان قد حصل نقاش في شأنه مع الوزيرين السابقين جميل جبق وغسان حاصباني".

وأضاف: "النقاش الحالي يتركز على محاور ثلاثة: هبة مخصصة للمختبر المركزي، وجزء من المشروع لتأهيل المستشفيات الحكومية وتجهيزها وجزء ثالث يخدم البطاقة الصحية الموحدة، إضافة إلى مناقشة الكثير من الاتفاقات والمعاهدات القائمة بين وزارة الصحة العامة ومؤسسات أكاديمية خصوصاً أن الـAFD حافز لتطوير هذه العلاقات".

من جهته أوضح راي "أن الوكالة الفرنيسة للتنمية تعمل في لبنان منذ العام 1999م، وتريد في ظل الوضع الصعب الذي يشهده لبنان الاستمرار في الاستثمار في مجال التنمية المستدامة للبلد ولا سيما في مجال الصحة".

وقال: "أن الـAFD تمول منذ سنوات عدة مشاريع تتيح للمجتمع المدني ومنظمات غير حكومية تقديم الدعم للقطاع الصحي لتلبية تزايد الطلب على الخدمة بسبب الوجود الكبير للاجئين السوريين على أرض لبنان".

وأعلن أنه "تمّ إطلاق مشروع بقيمة عشرة ملايين يورو من أجل تأمين الدعم لمنظمات غير حكومية تسهم مع وزارة الصحة العامة في تقديم الخدمات في لبنان. كما أن الوكالة ترافق التعاون القائم بين وزارة الصحة والوكالات الفرنسية الصحية، ولا سيما الهيئة العليا للصحة المعنية بتصنيف المستشفيات والمحافظة على نوعية الخدمات المقدمة فيها". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل