تركيا ستبدأ محاكمة المتهمين بقتل خاشقجي غيابياً

الأربعاء 01 تموز , 2020 12:28 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

تنطلق الجمعة المقبل في تركيا غيابيّاً محاكمة 20 سعودياً يتّهمهم القضاء التركي بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 في اسطنبول، حسب ما أكّدت خطيبة خاشقجي.

وتبدأ المحاكمة في المحكمة الرئيسية في اسطنبول الجمعة، وفق ما قالت خديجة جنكيز، مضيفةً: “سأكون هناك أيضاً”.

وكان قُتل خاشقجي الذي كان ينشر في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية مقالات ناقدة لسياسات وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في قنصليّة بلاده باسطنبول في الثاني من تشرين الأوّل/ 2018 على يد سعوديّين قدموا خصّيصاً من السعوديّة إلى تركيا لتنفيذ الجريمة.

ووجّه مدعون عامّون في تركيا اتّهامات في وقت سابق لعشرين سعودياً، بينهم معاونان بارزان سابقان لبن سلمان، في ختام تحقيق استمرّ أكثر من عام في قضيّة مقتل خاشقجي.

وذكر مكتب المدّعي العام في اسطنبول في بيان وقتذاك أنّه جرى إعداد قرار اتّهامي، وهو ما يمهّد لبدء محاكمة بحقّ المتّهمين. ويشير القرار إلى أنّ النائب السابق لرئيس المخابرات العامّة أحمد عسيري والمستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني هما المدبّران لعمليّة اغتيال خاشقجي.

وتقول تركيا إنّ خاشقجي تعرّض للخنق ثم قُطّع جسده من جانب مجموعة من السعوديّين داخل القنصليّة. ولم يُعثر قطّ على جثمان الصحافي الذي كان يبلغ من العمر 59 عاماً، على الرّغم من الدعوات التركيّة المتكرّرة للرياض بالتعاون في هذا الإطار.

ومن المتوقّع أن تحضر أنييس كالامار، خبيرة الأمم المتّحدة المعنيّة بالقتل خارج نطاق القضاء، المحاكمة التي لم يتمّ حتّى الآن تأكيد افتتاحها الجمعة رسميّاً.

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل