الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي يطالبون بتوضيحات بشأن قضية المكافآت الروسية في أفغانستان

الأربعاء 01 تموز , 2020 12:24 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 جدّد أعضاء ديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي، عقب اجتماع في البيت الأبيض المطالبة بأن يطّلعوا مباشرة من قادة أجهزة الاستخبارات على توضيحات بشأن ما إذا كانت روسيا قد قدّمت فعلاً مكافآت ماليّة لمقاتلين مرتبطين بحركة طالبان كي يقتلوا جنوداً أمريكيين في أفغانستان.

وفي مواجهة دونالد ترامب الذي ينفي أن يكون قد تمّ إطلاعه على هذه القضية، أعرب الديمقراطيون أيضاً عن قلقهم من أن يكون البيت الأبيض يتجنّب إبلاغ الرئيس الجمهوري بأمور يُحتمل أن تزعجه، معتبرين أنّ من شأن هذا الأمر، إذا صحّ، أن يمثّل “مشكلة لأمن” البلاد.

وفي ختام الاجتماع، قال الوفد النيابي الديمقراطي الذي غابت عنه رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، إنّه لم يحصل على أي معلومات جديدة “أساسية” بشأن هذه القضية.

ووفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإنّ الاستخبارات الأمريكية واثقة من أن موسكو قدّمت مكافآت مالية إلى مقاتلين مقربين من حركة طالبان لقتل جنود أمريكيين في أفغانستان.

وفي بادئ الأمر، قال البيت الأبيض إنّ أجهزة الاستخبارات لم تعتبر هذه المعلومات “جديرة بالثقة”، لكنّه عاد وقال الإثنين إنّ أجهزة الاستخبارات كانت منقسمة حيال تقييمها لمدى صدقيّة هذه المعلومات ولهذا السبب لم يتمّ إطلاع ترامب عليها.

وقال آدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب “أجده أمراً لا يمكن تفسيره أنّ الرئيس، في ضوء هذه المزاعم العلنية جدّاً، لم يخرج أمام الأمريكيين ليقول لهم إنّه سيفتح تحقيقاً لمعرفة ما إذا كان الروس يضعون مكافآت على رؤوس عسكريين أمريكيين”.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي أنّه بدلاً من أن يفعل ترامب ذلك فهو يقول إنّه “لم يتمّ إطلاعه”، معتبراً أن ما فعله الرئيس الجمهوري “لا يغتفر”.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل