الرئيس عون: لبنان لن يسمح بالتعدي على مياهه الإقليمية

الإثنين 29 حزيران , 2020 02:32 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه يتابع المعلومات التي تحدثت أمس عن قرار العدو الإسرائيلي التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان قرب " البلوك رقم 9"، معتبرا أن "هذه المسألة في غاية الخطورة وستزيد الأوضاع تعقيدًا".

وشدد الرئيس عون خلال استقباله بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك البطريرك يوسف العبسي على رأس وفد من مطارنة الطائفة، على أن "لبنان لن يسمح بالتعدي على مياهه الإقليمية المعترف بها دوليا لا سيما المنطقة الاقتصادية الخالصة في جنوبه، حيث " بلوكات" النفط والغاز وخصوصا " البلوك رقم 9" الذي سوف يبدأ التنقيب فيه خلال أشهر".

ولفت إلى أن "الأزمة الاقتصادية الحالية بدأت قبل انتخابه واخذت بالتفاقم"، مشيراً الى أنه "كان بإمكاننا أن نبدأ بالمعالجة فورًا في حينها إلا أنه تم تأجيل مشاريع كثيرة، مثل تطبيق دراسة ماكينزي التي وضعت العام 2017، حيث تبين أن لبنان يملك قطاعات منتجة يجب الاستفادة منها لتنمية اقتصادنا، ما يمكنّنا من دفع الديون المتراكمة".

وقال الرئيس عون: "للاسف هناك ذهنية معينة تتميز بالكسل وبتعقيد العمل، مع أشخاص هم انفسهم اركان هذه الازمة"، معتبرا أن "من يسبب الازمة لا يستطيع حلّها، لأنها في النهاية هي من انتاجه.. ومنذ أحداث 17 تشرين، تفاقمت حدة الازمات ووصلنا الى الحالة التي نعيشها اليوم".

كما أكد الرئيس عون أن العمل جاري من أجل معالجة الازمة، لاسيما الشق المالي منها.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل