حدث في 15 رمضان .. ولادة الإمام الحسن - مجزرة الحرم الإبراهيمي 

الخميس 07 أيار , 2020 04:18 توقيت بيروت التاريخ الإسلامي

الثبات - إسلاميات 

 

حدث في 15 رمضان 

ولادة الإمام الحسن - مجزرة الحرم الإبراهيمي 

 

 

- في مثل هذا اليوم الخامس عشر من رمضان عام 3 هجرية ولد الحسن بن علي رضى الله عنهما، وكنيته أبو محمد، وأمه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كان رضي الله عنه أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم من رأسه إلى سرته، والحسين رضي الله عنه أشبه به عليه الصلاة والسلام من سرته إلى قدمه، وهو أكبر من الحسين بسنة واحدة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه فعن عدي بن ثابت قال سمعت البراء يقول: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم واضعا الحسن على عاتقه فقال: من أحبني فليحبه.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب الحسن والحسين حبّاً شديداً؛ فقد روي في حديث أخرجه الشَّيْخَانِ عن البراء قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحسن على عاتقه، وهو يقول: "اللهم إني أحبُّه فأحبَّه".

وفي حديث آخر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوماً ومعه على المنبر الحسن بن علي، فجعل ينظر إليه مرة وإلى الناس أخرى ويقول: "إن ابني هذا سيد، ولعل الله يصلح به بين فئتين عظيمتين"، فكان كما قال صلوات الله وسلامه عليه، أصلح به بين أهل الشام وأهل العراق بعد الحروب الطويلة والواقعات المهولة.

وعن ابن عمر قال: قال النَّبِي صلى الله عليه وسلم: "هما ريحانتاي من الدُّنْيَا"؛ يَعْنِي الحسن والحُسَيْن.

- في مثل هذا اليوم أيضا وقعت مجزرة الحرم الإبراهيمي، حيث قام الإرهابي اليهودي باروخ جولدشتين باختيار أفضل مكان وزمان يوقع فيه أكبر عدد من الضحايا من الفلسطينيين وذلك في شهر رمضان في بيت من بيوت الله.

اتفق باروخ جولدشتين مع بعض جنود الاحتلال على أن يمدوه بالسلاح اللازم في تنفيذ تلك المجزرة، مع توفير الحماية له من الخلف، وبالفعل في صلاة الفجر يوم الجمعة 15 رمضان سنة 1414هـجرية الموافق 25 فبراير عام 1994 دخل باروخ المسجد الإبراهيمي والناس سجود لربهم وقام بإطلاق النيران عليهم ليسقط منهم الكثير من الشهداء والمصابين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل