حدث في 12 رمضان .. معركة البويب

الإثنين 04 أيار , 2020 06:17 توقيت بيروت التاريخ الإسلامي

الثبات - إسلاميات 

 

حدث في 12 رمضان 

معركة البُوَيْب​

 

أبرز ما حدث في يوم 12 رمضان من أحداث تاريخية هو نشوب معركة البويب عام 13 هجرية، فقبل شهر رمضان من العام 13 هجرية تم إعلان النفير في صفوف المسلمين بعد انهزامهم أمام الفرس في معركة الجسر فتجمع أربعة آلاف مسلم من أنحاء جزيرة العرب، ثم توجهوا إلى فارس، قاد المثنى بن حارثة جيش المسلمين، وتوجه بجيشه إلى منطقة البُوَيْب وأرسل إلى أمراء القوات الإسلامية القادمة من المدينة بأن يتوجهوا إلى البُوَيب.

اختار المثنى مكاناً في غرب نهر الفرات يفصل بين المسلمين والفرس، وبعد فترة جاء المدد الإسلامي وأصبح عدد المسلمين 8 آلاف، وعدد الفرس ما بين 60 و70 ألفاً على الضفة الأخرى لنهر الفرات.

بعد أن رأى المثنى صفوف الفرس الكثيرة قرر أن يفرقها لينتصر عليها، وبدأ يضاعف الضربات على وسط الجيش الفارسي، واستطاع المسلمون أن يفصلوا الفرس إلى قسمين، ثم وفَّق اللهُ جريرَ بن عبد الله فقتل مهران قائد الفرس، وكان لقتله أثر كبيرٌ على إضعاف الروح المعنوية للفرس.

بدأت قوى الفرس تنهار نتيجة الضغط على قسمي الجيش الفارسي، وهذا كله يحدث دون أن تشترك القوات الاحتياطية الإسلامية حتى تحمي ظهر المسلمين من أي التفاف.

بدأ الفرس يفكرون في الهرب، فذهب المثنى بنفسه وقطع الجسر على الذين يريدون الهروب منه، وانحصر الفرس في هذا المكان، وانتصر المسلمون انتصاراً ساحقاً.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل