أذكار ودعوات لتفريج الكربات ودفع البلاء

السبت 28 آذار , 2020 01:55 توقيت بيروت إسـلاميــّـــات

الثبات - اسلاميات 

 

أذكار ودعوات لتفريج ودفع البلاء

 

بسمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، بسمِ اللهِ اعتصمتُ باللهِ، بسمِ اللهِ انتصرتُ باللهِ، بسمِ اللهِ ما شاءَ اللهُ لا يأتي بالخيرِ إلا الله، بسمِ اللهِ ما شاءَ اللهُ لا يصرفُ السوءَ إلا الله، بسمِ اللهِ ما شاءَ اللهُ ما كانَ مِن نعمةٍ فمنَ الله، بسمِ اللهِ ما شاءَ اللهُ لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ.

بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ. (ثلاث مرات)

بسمِ اللهِ وباللهِ ومن الله و إلى اللهِ و على اللهِ و في اللهِ و لا حولَ و لا قوَّةَ إلا باللهِ العليِّ العظيم.

بسمِ اللهِ على ديني و على نَفْسِي و على أولادي بسمِ اللهِ على مَالِي و على أهلِي، بسمِ اللهِ على كلِّ شيءٍ أعطانيهِ  ربِّي، بسمِ اللهِ ربِ السمواتِ السبعِ وربِ الأَرَضين  السبعِ و ربِّ العرشِ العَظيم .

و مثلُ ذلكَ عن يميني و أيمانهم ومثلُ ذلكِ عن شمالي وعن شمائلهم و مثلُ ذلكَ أمَامي و أمامَهم، ومثلُ ذلكَ من خلفي و من خلفِهم، و مثلُ ذلكَ من فَوقي و من فوقِهم، ومثلُ ذلكَ مِن تحتِي و من تحتِهم، ومثلُ ذلكَ محيطٌ بي و بِهم.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.

اللهمَّ إنِّي أشكو إليكَ ضَعْفَ قُوتِي وقِلَّةَ حيلتِي وهوانِي على النَّاسِ يا أرحمَ الرَّاحمين يا أرحمَ الرَّاحمين يا أرحمَ الراحمين أنتَ ربي وربُّ المستضعفين. إلى مَنْ تَكِلُنِي إلى بعيدٍ يَتَجهَمني أم إلى عدوٍ ملَّكتهُ أمري، إن لمْ يَكُنْ بكَ عليَّ غضبٌ فلا أبالي ولكنَّ عافيتكَ هي أوسعُ لِي.

اللهمَّ يا مُجلِيَّ العَظائِم منَ الأمور ويا كاشفَ صعابَ الهمومِ، ويا مفرجَ الكربِ العظيمِ ويا مَنْ إذا أرادَ شيئاً يقولُ لَهُ كُنْ فَيكون، اللهمَّ إنَّي أعوذُ بكَ مِنَ البرصِ والجنونِ والجُذامِ وسيئِ الأسقامِ.

أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَماً.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي.

أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ.

اللهمَّ أنتَ ثِقَتِي في كلِّ كُرْبَةٍ وأنتَ رَجَائِي في كلِّ شِدةٍ وأنتَ لِي في كلِّ أمرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ ومَلجأٌ، كَمْ من كربٍ يَضعَفُ عنهُ الفؤادُ وتَقِلُّ فيهِ الحِيلَةُ، ويَخذُلُ عنهُ القريبُ والبعيدُ، ويَشمَتُ بهِ العدو، أنزَلْتُهُ بِكَ وشَكَوتُهُ إِليكَ، رَاغباً فِيهِ عَمَنْ سِواكَ فَفرْجتَه وكَشَفْتَهُ وكَفَيتَنِيهِ فَأنتَ وَليُّ كلِّ نِعمةٍ وصَاحِبُ كلِّ حَاجةٍ ومُنتَهى كلِّ رَغبةٍ فَلكَ الحمدُ كثيراً ولكَ المَنُّ فاضلًاً.

تَحصَنتُ بِذي العِزَّةِ، واعتصمتُ بربِّ المَلَكُوتِ، وتَوكَلْتُ على الحي الذي لا يموتْ، اللهمَّ اصرفْ عنَّا الوباءَ، بلطفكَ يا لطيفُ، إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير.

خَبَأْتُ نفسي في خزائنِ بِسمِ اللهِ، أَقفَالُها ثقتي باللهِ، مفاتِيحها لا قوةَ إلا باللهِ، أُدافعُ بكَ اللهمَّ عن نفسي ما أُطيقُ و ما لا أطيقُ، لا طاقةَ لمخلوقٍ مع قدرةِ الخالِق، حسبيَ اللهُ و نعمَ الوكيلِ و لا حولَ و لا قوُّةَ إلا باللهِ العليِّ العظيمِ وصَلَّى اللهُ على سيدنا محمَّدٍ وعلى آلهِ و صحبه وسلم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل