أكثر من ربع مليون إصابة بـ«كورونا» في العالم

السبت 21 آذار , 2020 01:13 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

تجاوزت الحصيلة العالمية لضحايا فيروس «كورونا» أمس الجمعة العشرة آلاف وفاة نصفهم في أوروبا، بينما بلغ عدد المصابين حول العالم أكثر من 270 ألف شخص.

وقال مسؤولون إن عدد الوفيات في إيطاليا جراء تفشي الفيروس قفز بواقع 627 إلى 4032 حالة وفاة بزيادة 18 في المئة، ليسجل بفارق كبير أكبر زيادة يومية منذ ظهور الفيروس هناك قبل نحو شهر.

وبينت وكالة الحماية المدنية أن العدد الإجمالي للإصابات في إيطاليا قفز إلى 47021 حالة من 41035 بزيادة 14.6 في المئة.

وأكد رئيس منطقة لومبارديا الإيطالية أن الحكومة وافقت على نشر الجيش في منطقته لفرض العزل في إطار مكافحة فيروس كورونا الذي لا يتباطأ انتشاره هناك.

وقال أتيليو فونتانا خلال مؤتمر صحافي «تمت الموافقة على (طلب الاستعانة بالجيش). سيجري نشر 114 جنديا في أنحاء لومبارديا. لا يزال هذا العدد قليلا جدا لكنها خطوة إيجابية» .

وقررت الحكومة البريطانية إغلاق المطاعم والحانات والمقاهي ودور السينما والمسارح، اعتبارا من مساء الجمعة وحتى إشعار آخر، في إطار التدابير ضد فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون، في مؤتمر صحافي عقده الجمعة، حول تفشي كورونا: «نقول للمقاهي والحانات والمطاعم أن يغلقوا هذه الليلة، وألا يفتحوا مرة أخرى غدا» كما طالب النوادي الليلية والمسارح ودور السينما والصالات الرياضية بتعليق أنشطتها أيضا، ودعا جونسون الشعب إلى عدم الخروج من المنازل، مبينا أنهم سوف يهزمون الفيروس من خلال التكاتف.

ووفق إحصاءات رسمية، بلغ عدد وفيات كورونا في المملكة المتحدة 144 شخصًا، فيما وصلت حصيلة الإصابات إلى 3269 حالة.

ولم تسجل في الصين حيث توفي 3250 شخصاً، الجمعة أي إصابة جديدة محلية المصدر لليوم الثاني على التوالي.

وأعلنت إيران، أمس الجمعة، عن 149 وفاة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد في الجمهورية الإسلامية، ليبلغ إجمالي عدد الوفيات في البلاد 1433، وهو العدد الأكبر في العالم بعد إيطاليا والصين.

وحسب نائب وزير الصحة علي رضا رئيسي، تم تسجيل 1237 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية ليصل مجموع الإصابات المؤكدة في الجمهورية الإسلامية إلى 19644 منذ أن أعلنت السلطات اكتشاف إصابات على الأراضي الإيرانية في 19 شباط.

في السياق قالت منظمة الصحة العالمية، إن فيروس «كورونا» يمكن أن يصيب أو يقتل الشباب الذين يجب عليهم تجنب الاختلاط ونقله إلى كبار السن وغيرهم من الفئات الأكثر عرضة للمخاطر.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة في مؤتمر صحافي عبر الواقع الافتراضي «لدي اليوم رسالة للشباب: لستم محصنين، هذا الفيروس يمكن أن يزج بكم في المستشفى لأسابيع وقد يقتلكم، حتى إذا لم تمرضوا، فإن الخيارات التي تتخذونها بشأن أين تذهبون يمكن أن تكون الفرق بين الحياة والموت لشخص آخر».

وفي حين تتكثف التدابير الصارمة عبر العالم لوقف تفشي فيروس «كورونا» المستجد يفتقر ثلاثة مليارات شخص إلى أبسط الأسلحة للوقاية منه، أي الماء والصابون، كما يقول خبراء أمميون.

وطبقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» 40 ٪ من سكان العالم أي ثلاثة مليارات نسمة لا يستطيعون غسل أيديهم في المنزل.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل