163 إصابة بـ"كورونا" في لبنان

الجمعة 20 آذار , 2020 02:42 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكدت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 14 حالة جديدة بفيروس "كورونا" اليوم الجمعة ليصل عدد الحالات المثبتة مخبريا إلى 163، حالة بما فيها الحالات التي تم تشخيصها في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي وتلك المبلغة من المستشفيات الجامعية الأخرى المعتمدة من قبل الوزارة .

وأشارت الوزارة إلى أنها تتابع أخذ العيّنات من جميع المشتبه بإصابتهم مع تحديد ومتابعة جميع المخالطين ومراقبة جميع القادمين من البلدان التي تشهد انتشارا محليا للفيروس، كما تتابع التقصي الوبائي (مصدر العدوى) لبعض الحالات التي شخّصت أخيرًا.

وناشدت الوزارة جميع المواطنين التقيّد بالتدابير الصارمة الصادرة عن المراجع الرسمية ولاسيما الحجر المنزلي الإلزامي وضبط الحركة إلا عند الضرورة القصوى.

وفي بيان منفصل، أعلنت الوزارة عن إستدراج عروض أسعار للمرحلة الأولى (المدى القصير) من عملية تأمين التجهيزات الطبية اللازمة لمكافحة فيروس "كورونا".

وطلبت الوزارة من جميع المهتمين التقدم بعروض أسعار مستعجلة لمستلزمات الوقاية الشخصية (PPE)، وذلك في مهلة أقصاها يوم الثلاثاء المقبل الواقع فيه 24 شهر آذار الجاري الساعة الثالثة من بعد الظهر.

وفي السياق، أصدر وزير الصحة العامة حمد حسن قراراً يتعلق بالتعاطي مع مرضى الكورونا المستجد في مستشفى بيروت الحكومي الذين لا يظهرون عوارض أو يعانون عوارض خفيفة، والمرضى المتعافين ولا يزال فحصهم المخبري إيجابياً.

وجاء في القرار أنه عند التشخيص وفي حال عدم ظهور عوارض مرضية أو عندما تكون العوارض خفيفة، وعند إصرار المريض على عدم دخول المستشفى وحيث يتبين في التقييم النفسي الإجتماعي أن المصاب واع تمامًا لأهمية العزل المنزلي ولديه إمكانات السكن التي تسمح له بذلك من دون تعريض صحة عائلته أو محيطه للخطر، يمكن حينها للطبيب إخلاء المصاب وإبلاغ رقم هاتفه وعنوانه إلى وزارة الصحة فورا، كما على الطبيب إبلاغ المريض بأن معلوماته الشخصية سوف تسلم للأجهزة الأمنية التي ستراقب التزامه التام هو وعائلته العزل المنزلي".

وأضاف القرار: "يتوجب في هذه الحالات استكمال تطبيق العزل المنزلي لمدة شهر كامل من تاريخ أخذ أول عينة مخبرية للذين لا يعانون من عوارض مرضية وشهر كامل من تاريخ زوال العوارض للذين عانوا أو يعانون من عوارض مرضية. وفي حال عدم وجود مكان للعزل الإنفرادي والإضطرار للتواجد مع أشخاص آخرين في المنزل نفسه تطبق إجراءات العزل المنزلي في غرفة خاصة داخل المنزل، ويحجر كذلك جميع الأشخاص المتواجدين في المنزل".

وختم القرار أن وزارة الصحة العامة ستبلغ ضابط الإتصال الأمني بالمعلومات الشخصية لكي يتولى التنسيق مع الأجهزة الأمنية والبلديات والجمعيات الأهلية غير الحكومية حسب الحاجة وفي مختلف المناطق للتأكد من تنفيذ شروط العزل المنزلي بشكل صحيح. 
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل