فتوى بإغلاق المساجد في المغرب تحسبا لانتشار كورونا

الثلاثاء 17 آذار , 2020 01:18 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أفتى المجلس العلمي الأعلى في المغرب (أعلى هيئة علمية) بضرورة إغلاق أبواب المساجد، تحسبا لانتشار كورونا ابتداء أمس الاثنين.

جاء ذلك في بيان للمجلس، عقب طلب الفتوى من طرف العاهل المغربي محمد السادس.

وأوضح البيان أن “الإجراء لن يستمر، وستعود الأمور إلى نصابها بإقامة الصلاة في المساجد بمجرد قرار السلطات المختصة بعودة الحالة الصحية إلى وضعها الطبيعي” وأفتى المجلس بوجوب استمرار رفع الأذان في جميع المساجد.

ولفت البيان إلى أن “الخطوة تأتي نظرا للضرر الفادح الناجم عن الوباء الذي يجتاح العالم، واعتبارا لما صدر من توجيهات من الجهات المختصة بما فيها وزارة الصحة بهدف الحرص على الوقاية من الفيروس بإغلاق أماكن عمومية وخصوصية”.

وفي بيان، أعلنت وزارة الصحة المغربية في وقت سابق، ارتفاع إجمالي المصابين بفيروس كورونا في البلاد إلى 29 حالة، إثر تسجيل حالة جديدة.

وكان قرر المغرب إنشاء “صندوق خاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا بمبلغ 10 مليارات درهم (مليار دولار)، للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية”.

وسيدعم الصندوق أيضا “الاقتصاد الوطني، من خلال مجموعة من التدابير التي ستقترحها الحكومة، لاسيما فيما يخص مواكبة القطاعات الأكثر تأثرا بفعل انتشار فيروس كورونا كالسياحة، والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة”.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل