إذا كنت لا تستسيغ الماء العادي… فما مدى صحة المياه الغازية ؟

السبت 07 آذار , 2020 10:42 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

شرب المياه بكميات كافية مهم جداً لصحتك، فهو مهم للحفاظ على حرارة الجسم، والحفاظ على ليونة ومرونة المفاصل، والحفاظ على النخاع الشوكي وأنسجة الجسم الحساسة، وتخليص الجسم من الفضلات والسموم من خلال التعرق والتبول.

ولكن رغم أن معظم الناس يعرفون أنهم يجب أن يشربوا المزيد من الماء، إلا أن الأمر قد يكون مزعجًا للبعض، فماذا عن المياه الفوارة أو الغازية كخيار؟

السوائل الغازية

يتم الحصول على الماء الفوار من خلال إضافة ثاني أكسيد الكربون إلى المياه العادية، وهذا ينتج حمض الكربونيك مع درجة الحموضة ضعيفة الحمضية (بين ثلاثة وأربعة).

إن الشعور اللطيف في فمك بعد شرب مشروب غازي هو في الواقع التنشيط الكيميائي لمستقبلات الألم في لسانك، والتي تتفاعل مع هذا الحمض، مما يمنحه طعما أكثر وضوحا.

وهنا جزء من المشكلة، لأن الحمض في المشروبات يمكن أن يضر أسناننا.

الطبقة الخارجية لأسناننا، المينا، هي أقسى المواد المعدنية في الجسم، وهي تتكون من معدن يسمى هيدروكسيباتيت يحتوي على الكالسيوم والفوسفات، تماما مثل اللعاب، الذي يتكون أساسا من الماء.
عادة ما يكون هناك توازن بين المعادن في الأسنان وتلك الموجودة في اللعاب، وعادة ما تكون درجة الحموضة في الفم واللعاب من ستة إلى سبعة، ولكن عندما ينخفض ​​هذا الرقم الهيدروجيني أقل من خمسة ونصف، تهرب جزيئات الكالسيوم والفوسفات من الأسنان وتختلط مع اللعاب، ويمكن أن يحدث هذا بسبب وجود حمض الكربونيك في المشروبات الغازية.

سيئة للأسنان؟

يبدأ المينا في الذوبان، وفي البداية، تكون المسام مجهرية ويمكن أن تظل مسدودة بالكالسيوم أو الفوسفات، أو عن طريق استبدال الكالسيوم بالفلورايد – هكذا تعمل الفلورايد في معجون الأسنان لحماية الأسنان، ولكن بمجرد أن تصل كمية المعادن المفقودة إلى مستوى معين، لا يمكن انسداد المسام وتفقد أنسجة الأسنان نهائياً.

لذلك على الرغم من أن المياه الغازية العادية أفضل لأسنانك من المشروبات الغازية ذات النكهة (الحمية أو العادية) التي تحتوي على درجة حموضة أقل، إلا أن الماء الأفضل.

المشروبات الغازية الخالية من السكر لا تفيد في إنقاص الوزن

استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر مرتبط بالموت المبكر

الما ء النقي

يجب أيضا التأكيد على أن الماء الفوار ليس مثبطا للشهية، على الرغم من ما يمكنك قراءته عبر الإنترنت، لا يوجد دليل علمي قوي يشير إلى أن شرب المياه الغازية سيجعلك تشعر بالشبع أو يقلل من شهيتك، ومن الناحية العلمية، من الصعب قياس الجوع والامتلاء، مما يعني أن الدراسات المتعلقة به تستند إلى أو تتأثر بمشاعر الناس الشخصية.
في الواقع، فإن هيئة سلامة الغذاء الأوروبية، التي تقدم مشورة علمية مستقلة بشأن سلامة الأغذية، لا تؤيد أي ادعاءات صحية تتعلق بالغذاء أو الشراب تزيد من الشعور بالشبع.

تختلف الكمية المثالية من الماء للشرب من خبير إلى خبير، ولكن بشكل عام، يقترح أن تشرب النساء ما معدله 2.7 لتر من السوائل يوميا والرجال، 3.7 لتر.

بالإضافة إلى الماء، يمكن أن تشمل السوائل أيضا الحليب قليل الدسم والمشروبات الخالية من السكر، بالإضافة إلى الشاي والقهوة.

الماء هو خيار صحي وغير مكلف لإرواء عطشك في جميع الأوقات، إنه خالي من السعرات الحرارية، ولا يحتوي على أي سكريات يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان – على عكس عدد لا يحصى من مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية التي تغمر رفوف السوبر ماركت.

بالطبع، إذا قمت بتبديل المشروبات الغازية السكرية بالماء الفوار، فهذه خطوة في الاتجاه الصحيح، حيث تشير التقديرات إلى أن المشروبات الغازية تساهم بنحو 25 في المئة من تناول السكر في البالغين وأنها تزيد من حموضة الفم. معظم المياه الغازية لا تحتوي على سكر مضاف، ولكن عليك دائما قراءة الملصق.

عندما يتعلق الأمر بمحاولة زيادة كمية السوائل، لا يزال الماء هو الخيار المفضل دائما، ولكن إذا لم تستسيغ المياه العادية، فالماء الفوار يمكن أن يساعدك في الحفاظ على رطوبتك.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل