روبوت جديد يسحب الدم ويرى تحت الجلد وأكثر دقة من البشر

الثلاثاء 11 شباط , 2020 07:54 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

طور باحثون من مستشفى روتجرز الأمريكي روبوتاً يمكنه إجراء عملية سحب الدم، بل ويمكنه أن يرى تحت الجلد ويقوم بمهمة سحب الدم بشكل أفضل من البشر، ما يساعد على تقليل المشكلات مثل الالتهابات والتخثر عند محاولة بدء العلاج عن طريق الوريد.

ويمكن للروبوت استخدام الموجات فوق الصوتية المدمجة لتوجيه الحقنة إلى الوريد المناسب. ويشتمل نظام الروبوت على وحدة لمعالجة العينات، ومحلل للدم يعتمد على أجهزة الطرد المركزي.

وأكد الباحثون أنه بفضل سهولة الوصول إلى الأوردة، يمكن للجهاز سحب الدم بنجاح بنسبة 97 %، في حين أظهرت الإحصائيات بأن ما بين 27 و60 % من محاولات الأطباء في سحب الدم قد تفشل لدى المرضى الذين لا يملكون أوردة مرئية، بحسب موقع ” worldscientific”.

وقال رئيس الباحثين كوبر جوش ليبهايمر: “يمكن لهذا الجهاز أن يساعد الأطباء في الحصول على عينات دم بسرعة وأمان، مما يمنع المضاعفات والآلام غير الضرورية التي قد تنجم عن محاولات إدخال الحقنة المتكررة”.

ولا يزال الروبوت الجديد مجرد نموذج أولي ينوي الباحثون تطويره لتصبح نسبة نجاحه في سحب وتحليل الدم 100%. كما ينوي الباحثون إجراء المزيد من الإضافات على الروبوت ليتم استخدامه في سيارات الإسعاف وغرف الطوارئ لإجراء عمليات مثل القسطرة، وغسيل الكلى، وفق ما ورد في موقع إن غادجيتس الإلكتروني.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل